ديمستورا يعتزم زيارة دمشق الاربعاء القادم لبحث تشكيل اللجنة الدستورية

0
25

نيويورك: قالت مصادر مقربة من المبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي ميستورا ان الاخير يعتزم زيارة دمشق الاربعاء القادم لمناقشة الأحداث الأخيرة فيما يخص تشكيل اللجنة الدستورية.
وأضافت المصادر ان “دي ميستورا، الذي طالما لم تكن دمشق راضية عنه بسبب اهتزاز مركزه كمنظم لحوار الوسطاء والسياسيين في سوريا، يأمل في أن تكون الزيارة بناءة ومثمرة”.
وكان دي ميستورا عقد في 15 ايلول الماضي اجتماعا مع دول “مجموعة العمل المصغرة” والتي تضم أميركا وفرنسا وبريطانيا والسعودية ومصر والأردن وألمانيا انتهت دون التوصل لاتفاق حول تشكيل اللجنة الدستورية السورية.
وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف قال في ايلول الماضي إن المشاركين في مفاوضات جنيف حول سوريا اتفقوا مبدئيا على قائمتين للمرشحين لعضوية اللجنة الدستورية السورية, مشيرا الى ان اللجنة المذكورة ستضم لجنة مصغرة مؤلفة من 45 عضوا, مشيرا الى انه لم يتم حل مسألة رئاسة اللجنة وبعض المسائل الأخرى,
وخرج مؤتمر “الحوار السوري”، الذي رعته موسكو، في مدينة سوتشي الروسية في كانون الثاني الماضي، بالاتفاق على تشكيل “لجنة لصياغة إصلاح دستوري”، من أجل الإسهام في تسوية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة، حيث اشار المبعوث الاممي إلى سوريا حينها أن اللجنة ستتألف من ممثلين عن الحكومة والمعارضة.
ومن المقرر أن یقدم دي میستورا اليوم الاربعاء إحاطة جدیدة إلى مجلس الأمن الدولي عمّا تحقق من تقدم في مسار جنیف.