دعا المعارضة إلى الاستعداد لـ”جنيف3″.. ديميستورا يزور دمشق الخميس

0
44

دمشق|

يصل مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا إلى دمشق الخميس القادم بعد أن قام بجولة على عدد من الدول التقى خلالها عدداً من كبار المسؤولين وممثلين عما يسمى «المعارضة السورية» في الخارج.

وقال مصدر مقرب من دي ميستورا في جنيف لـصحيفة «الوطن»: إن المبعوث الأممي سيصل إلى دمشق في زيارة تستمر بضعة أيام يلتقي خلالها كبار المسؤولين السوريين.

ومن المتوقع أن يلخص دي ميستورا للقيادة السورية نتائج مباحثاته في عدة بلدان زارها مؤخراً قبل أن يتوجه إلى نيويورك حيث من المتوقع أن يقدم تقريره للأمين العام نهاية الشهر الحالي.

وزار دي ميستورا دمشق 15 حزيران الماضي والتقى الرئيس بشار الأسد في اليوم الثاني من زيارته التي استمرت ثلاثة أيام، كما التقى بعدد من ممثلي الأحزاب السورية المعارضة.

ووفقاً لمصادر دبلوماسية في القاهرة فإن دي ميستورا طلب من معارضة الخارج التحضير لجنيف3 دون تحديد أي موعد.

وقالت المصادر: إن المبعوث الأممي ركز خلال مباحثاته مع عدد من المعارضين على ضرورة التحضير الجيد لمباحثات جنيف المقبلة، وتحديد الوفود المشاركة وعددها بحيث تمثل مختلف أطياف المعارضة في الداخل والخارج مع منظمات المجتمع المدني.

من جهة ثانية علمت الصحيفة أن المبعوث الأممي قد يلتقي أطرافاً من معارضات الداخل، خلال الزيارة إلا أنه لم يتم حتى الآن تحديد مواعيد لهذه اللقاءات.

وفي غصون ذلك، لا تزال موسكو تبحث إمكانية عقد منتدى موسكو3 الذي لم يحدد أيضاً موعده بعد وقد يشهد في جولته الجديدة توسيعاً لعدد المعارضات المشاركة بعد أن تخلت عن رفضها الانخراط بمفاوضات مع الوفد الرسمي للجمهورية العربية السورية في موسكو بعد أن تبين جدية هذه المفاوضات والنتائج الإيجابية التي يمكن أن تخرج بها والدور البناء الذي تمارسه موسكو.

وقام دي ميستورا بزيارة للقاهرة السبت الماضي هي الثانية من نوعها خلال أسبوع واحد وبحث مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي سبل الحل بخصوص الحرب في سورية.