دراسة بريطانية: المدمنون على العمل أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية

0
23

لندن|

بينت نتائج دراسة علمية جديدة أن الأشخاص الذين يعملون أكثر من 8 ساعات في اليوم، أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية مقارنة بالآخرين.

قسم الباحثون الأشخاص المشتركين في الدراسة (أكثر من 500 ألف شخص) إلى عدة مجموعات، وتبين أن الذين يعملون 48 ساعة في الأسبوع يزداد خطر إصابتهم بالجلطة الدماغية بنسبة 10 بالمائة، والذين يعملون 54 ساعة في الأسبوع يرتفع خطر إصابتهم بنسبة 27 بالمائة ومن يعمل أكثر من  55 ساعة يرتفع خطر إصابتهم بالجلطة الدموية بنسبة 33 بالمائة.

لم يتوصل الباحثون إلى أسباب هذا الارتباط، ولكنهم يعتقدون أن هناك عوامل مثل التوتر النفسي ونمط الحياة اليومي. كما من المهم الإشارة إلى أنه من الضروري أن يهتم المدمن على العمل بضغط الدم الشخصي.

يقول ميك كيوماك من كلية لندن الجامعية، كما اتضح أن خمسة أشخاص من كل ألف من الذين يعملون 35 – 40 ساعة في الأسبوع أصيبوا مرة واحدة خلال 10 سنوات بالجلطة الدماغية.

أما الذين يعملون بمعدل 55 ساعة في الأسبوع فإن كل ستة أشخاص من 1000 أصيبوا بالجلطة الدماغية خلال الفترة ذاتها.

يعتقد العلماء أن طول ساعات العمل يسبب توترا نفسيا إضافيا ، وأن الجلوس لفترة طويلة يؤثر سلبا في الصحة وقد يسبب الجلطة الدماغية، كما أن التغذية غير الصحية وقلة النشاط البدني يسببان إضعاف الجسم ويساعدان في ارتفاع خطر الإصابة بالجلطة الدماغية ايضا.