داعش يمهل الأردن.. ووالد”الكساسبة” يهاجم الملك

0
29

عمان/

طالب والد معاذ الكساسبة، الطيار الأردني المحتجز لدى “داعش” الإرهابي، النظام الأردني عبر رسالة للملك، عبدالله الثاني أن يعيد ابنه بأي شكل من الأشكال.

وقال والد الكساسبة، في مقابلة مع CNN بالعربية: “رسالة موجهة لجلالة الملك، من أرسل ابنى ليقاتل خارج حدود الأردن، هو النظام وهو التحالف، فالتحالف ليس لنا شغل فيه، دورنا فقط حماية حدود الأردن، أما أن نقاتل في مناطق أخرى فهي حرب ليس لنا دخل فيها، لذلك من أرسل ابني ليقاتل في مناطق أخرى عليه أن يعيده بأي شكل من الأشكال، ما عندنا إلا طلب واحد هو عودة معاذ سالما إلى أرض الوطن”.

“داعش” يهدد بقتل الأردني إن لم تطلق الريشاوي مقابل الياباني قبل الغروب

أمهل “الدولة الإسلامية” الأردن حتى غروب شمس الخميس 29 كانون الثاني للإفراج عن ساجدة الريشاوي المحكوم عليها بالإعدام مقابل الإفراج عن الصحفي الياباني المحتجز لديه.

ونشر التنظيم تسجيلا صوتيا جديدا نسبه إلى الرهينة الياباني كنجي غوتو قال فيه ” أنا كنجي غوتو. هذه رسالة صوتية أمرت أن أرسلها لكم: إذا لم تكن ساجدة الريشاوي جاهزة لعملية التبادل مقابلي على الحدود التركية قبل غروب شمس يوم الخميس الموافق 29/1/2015 بتوقيت الموصل فسيتم قتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة فورا“.

لاحقا أعلن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي أن حكومته تبذل كل الجهود للإفراج عن الرهينة الياباني المحتجز لدى “داعش” في أقرب وقت، بينما أكد مكتبه أن الحكومة اليابانية بصدد دراسة وتحليل التسجيل الجديد.

وكان الأردن أبدى استعداده التام لإطلاق سراح السجينة العراقية ساجدة الريشاوي، إذا أطلق تنظيم “داعش” سراح الطيار الأردني الذي يحتجزه رهينة مؤكدا أنه طالب بإثباتات أن طياره لا يزال على قيد الحياة.

ونقل التلفزيون الأردني الأربعاء عن المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني قوله إن الإردن مستعد للإفراج عن الريشاوي إذا تم الإفراج عن الطيار الأردني الملازم معاذ الكساسبة، دون الإشارة إلى الرهينة الياباني كينجي غوتو.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة الأربعاء أن بلاده تريد إثباتا بأن الطيار الأردني لا يزال على قيد الحياة.

وكتب الوزير الأردني في تغريدة باللغة العربية على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قبل نحو ساعة من انتهاء المهلة التي حددها تنظيم “الدولة الإسلامية” “طلبنا من فترة إثباتات على صحة وسلامة البطل معاذ ولم تأت“.

ونفى جودة في تغريدة ثانية أنباء عن إطلاق سراح الريشاوي قائلا  “من يقول إن الريشاوي أطلق سراحها وغادرت الأردن (هذا) الكلام غير صحيح ولقد قلنا من البداية إن إطلاق سراحها مرهون بالإفراج عن ابننا معاذ“.

من جهة أخرى وعد محافظ مدينة الكرك الأردنية، التي ينحدر منها الطيار الأردني معاذ الكساسبة الأسير لدى “داعش”، وعد ذويه وأقاربه فجر الأربعاء، بأنهم سيسمعون “أخبارا طيبة” خلال ساعات.

وفي شأن متصل كشفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي، عن معارضة واشنطن عملية استبدال الرهينة الياباني والطيار الأردني بالسجينة ساجدة الريشاوي، قائلة إن “الاستجابة لمطلب الإرهابيين سيكون من نفس فئة دفع فدية وكلاهما بمثابة رضوخ لهم“.

وأبدت بساكي رفضها الحديث عن  أية تفاصيل حول الدور الذي تلعبه الإدارة الأمريكية حيال طلب تنظيم داعش الإفراج عن ساجدة مقابل الصحفي الياباني.