خطة طارئة للتربية السورية خلال فترة الامتحانات

0
2

 أصدرت وزارة التربية في سوريا، خطة الطوارئ الصحية خلال فترة الامتحانات العامة للشهادتين الإعدادية والثانوية لعام 2020.

ونشرت الوزارة عبر صفحتها في الفيسبوك الخطة والتي تتضمن:

١- تحديد عدد 15-20 طالباً، ومراقبين اثنين في كل قاعة امتحانية بما يضمن تباعد بين الطلاب حوالي 1.5 متر تقريباً.

٢- تعقيم المراكز الامتحانية كافة قبل الامتحان، والتعقيم اليومي للأسطح في المركز الامتحاني بعد انتهاء الامتحان وخروج العاملين من المركز، إضافة لتعقيم اليدين للطلاب والمراقبين والمندوبين.

٣- إقامة ندوة توعوية لمدة يوم واحد لرؤساء المراكز الامتحانية، ومندوبي التربية في كل محافظة، متضمنة آليات التعامل مع بعض الحالات الإسعافية لدى الطلاب الجسدية أو النفسية، وتوزيع ملصقات في نواحي المراكز للتوعية عن المرض، ووسائل الوقاية منه.

٤- تجنب الازدحام عند دخول الطلاب إلى المركز الامتحاني وخروجهم منه بالإضافة إلى تجنب تجمعات الطلاب وأهاليهم أمام المراكز، وتوزيع الطلاب على المراكز الامتحانية الأقرب إلى منازلهم لمساعدتهم في الوصول من دون استخدام وسائل النقل.

٥- التنسيق مع مديرية الصحة فيما يتعلق بتوزيع الفرق الطبية ومراكز الطوارئ وسيارات الإسعاف.

٦- تخصيص غرفة إدارية في كل مركز امتحاني لعزل الطلاب المرضى الذين يثبت لديهـم حالات إيجابية لفيروس كورونا إن كانت حالتهم الصحية تسمح بذلك، بعد إثبات الحالة من المخبر المرجعي لوزارة الصحة، على أن يتم التنسيق التام مع وزارة الصحة ومديرية الصحة المدرسية في هذه الحالات.

٧- تشكيل لجنة مركزية في كل محافظة برئاسة المحافظ وعضوية كلٍ من مدير التربية ومدير الصحة وقائد الشرطة في المحافظة المعنية، مهمتها متابعة تنفيذ الإجراءات المبينة في خطة الطوارئ والتعامل مع أي طارئ بالشكل الأمثل.

٨- الاقتصار على استخدام الكمامات خلال الامتحان للطلاب المرضى، لمنع انتشار العدوى وسيتم تسليمها لهم مجاناً ضمن المركز الامتحاني حصراً.

٩- منع تقدم أي طالب للامتحان خارج المراكز الامتحانية، سواء أكان في المشافي أو المراكز الصحية.

وحدّد الفريق الحكومي المعني بإجراءات مواجهة فيروس كورونا، تاريخ الـ 21 من شهر حزيران القادم موعداً لإجراء امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية، لدورة امتحانية واحدة وتقرر إلغاء الدورة التكميلية، وذلك في حال عدم ظهور أي متغيرات تتعلق بالفيروس تستدعي تعديل موعد الامتحان.

كما أعلنت وزارة التربية أن موعد بدء توزيع بطاقات الاكتتاب للمتقدمين النظاميين والأحرار إلى الامتحانات العامة، سيكون من الـ 31 من أيار الجاري للطلاب النظاميين والـ 7 من حزيران القادم للأحرار.