خسائر الكهرباء 3ر1 مليار ليرة بسبب “زينة”.. وكهرباء دمشق تهاجم الأحياء الشعبية

0
28

دمشق/

قالت مصادر في وزارة الكهرباء إن مجموع كلف الصيانة والإصلاح للشبكة الكهربائية التي تعرضت للضرر بسبب عاصفة “زينة” الثلجية بلغت 1.3 مليار ليرة سورية حتى الآن.

وأوضحت مصادر في تصريحات نشرتها “الوطن” أن معظم الأضرار تركزت على الشبكات المنخفضة وشبكات خطوط التوتر المتوسط وعشرات المحولات حيث تم استبدال المتضرر منها أثناء العاصفة.

وفي ريف دمشق أشار مدير شركة الكهرباء زهير خربوطلي إلى أن محافظته فازت بالنصيب الأكبر من أضرار المنظومة الكهربائية جراء العاصفة الثلجية مؤكدا أن الشركة “استطاعت معالجة نحو 80% من هذه الأعطال في اليوم الأول من العاصفة”.

أما في دمشق فقد اعتبرت شركة الكهرباء بحسب مصدر مسؤول فيها في بيان لها “أن بعض المواطنين لم يكونوا أرحم من العاصفة” وتسببوا بأضرار في الشبكة من خلال سرقة الكهرباء واستهلاكهم كميات كبيرة فوق طاقة الخزانات على التحمل وبالتالي حرق الكابلات وتكليف الدولة مبالغ هائلة.

وشدد المصدر على أن الورشات تعمل على مدار 24 ساعة لحل جميع الشكاوى.

واتهم المصدر سكان الأحياء الشعبية ب”سرقة الكهرباء لأنها الوسيلة الأسهل لديهم لتأمين التدفئة مع غياب مادتي المازوت والغاز وارتفاع أسعارهما”.

وناشدت الوزارة المواطنين لترشيد استهلاك الكهرباء وكل حسب حاجته والكف عن القيام بالسرقة التي تنعكس على غيرهم وتزيد حجم الأضرار والعتب الملقى على الوزارة وقدرتها على حل جميع الشكاوى بالسرعة القصوى.