خبير روسي يقدم نصائح لإطالة عمر الحاسوب

0
43

يعتبر الحاسوب المحمول “اللابتوب” من أكثر الأجهزة الإلكترونية استخدامًا وشيوعًا من قبل الناس في عصرنا هذا، ولأن هذا الحاسوب صمم ليكون محمولًا وخفيف الوزن، فإن بعض أجزائه تكون حساسة ويجب التعامل معها بطريقة صحيحة.

قال الخبير الروسي أنطون كوكانوف، رئيس مركز الخبرة الرقمية، لكي يدوم الكمبيوتر المحمول لأطول فترة ممكنة ولا يفقد أداءه، فمن الضروري تشغيله بشكل صحيح، والتعامل بعناية مع القرص الصلب.

ووفقا للاختصاصي، من المهم جدا عدم الإفراط في استخدام الحاسوب لفترات طويلة، لان ارتفاع الحرارة تؤثر سلبا على عمله، كذلك تنظيفه بشكل مستمر. وفقا لموقع “tvzvezda”.

وعن سرعة عمل الحاسوب، قال كوكانوف: “حاول أن تترك فراغا في القرص الصلب من 15-30% حيث تم تثبيت نظام التشغيل. وأوضح كوكانوف أنه في كثير من الأحيان، يتم حل مشكلة التشغيل البطيء للكمبيوتر المحمول ببساطة عن طريق إضافة وحدة ذاكرة وصول عشوائي أخرى أو تحويل الملفات الكبيرة على قرص صلب خارجي.

وأشار الخبير إلى إحدى أسهل طرق التشخيص هي تشغيل “Task Manager” باستخدام مجموعة المفاتيح CTRL + ALT + Del. مع ذلك، يمكنك رؤية مقدار وحدة المعالجة المركزية والذاكرة.

ويوصي خبراء آخرون بعدم إبقاء  اللابتوب موصولًا بالشحن، كون بطاريات الحواسيب الحديثة هي من نوع الليثيوم. وعلى الرغم من أن الحواسيب مجهزة بدارة تحكم لمنع الشحن الزائد إلا أن هذه الدارة قد تتضرر، مما يعني استمرار شحن البطارية دون توقف وارتفاع حرارتها وتلفها. لذلك افصل الحاسوب عن الشحن عند امتلاء البطارية.