خامنئي: لن نسمح بتفتيش منشآتنا العسكرية من قبل أجانب

0
30
Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei speaks live on television after casting his ballot in the Iranian presidential election in Tehran June 12, 2009. REUTERS/Caren Firouz (IRAN POLITICS ELECTIONS HEADSHOT) - RTR24KM5

طهران|

قال آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران أن بلاده لن تسمح بتفتيش منشآتها العسكرية من قبل أجانب.

وكان الناطق باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي قد أعلن في وقت سابق أن طهران ستسمح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة المجمع العسكري في بارتشين، ولكن لمرة واحدة فقط.

وقال خامنئي في تصريحات بجامعة الإمام الحسين في طهران الأربعاء 20 أيار إن على المسؤولين الإيرانيين الذين “يحاربون في ميدان المفاوضات النووية”، التحلي بالثبوت وتجنب تقديم تنازلات باعتبار ذلك الطريق الوحيد لمواجهة الأعداء.

وتابع المرشد أنه لن يسمح أيضا للمفتشين الدوليين بلقاء العلماء الإيرانيين العاملين في المجال النووي.

ونقلت وكالة “إرنا” عن خامنئي قوله: “يقولون إنهم بحاجة إلى تصريح لإجراء مقابلات مع العلماء الإيرانيين، وإنني أقول إن ذلك يعني الاستجواب”.

يذكر أن الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية قد أعلنت أن المفاوضات النووية بين إيران واللجنة السداسية (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن+ ألمانيا) ستستأنف في فيينا في الفترة 20-22 مايو/أيار، إذ ستجري لقاءات على مستوى الخبراء والمدراء السياسيين بصورة متزامنة.

وأوضحت الدائرة أن اللقاءات على مستوى المدراء السياسيين ستشمل كلا من الدبلوماسية الأوروبية رفيعة المستوى هيلغا شميت ونائبي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي.

هذا وذكر خامنئي بأن هناك تقارير تتحدث عن وجود مؤامرة بين أعداء إيران وبعض قادة الخليج لجر الحروب بالوكالة التي تجري في المنطقة إلى حدود إيران.. وتابع رد طهران على “أي تحرك معاد” سيكون قاسيا للغاية.