خامنئي لأردوغان: قواتنا العسكرية غير موجودة نهائيا في العراق

0
26

طهران|

قال المرشد الإيراني الأعلى إن “الحل في اليمن من وجهة نظر إيران يكمن في إيقاف العمليات العسكرية والتدخل الأجنبي” مضيفاً أن “اليمنيين من يقررون مصير بلدهم”.

ونفى خامنئي خلال استقباله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن يكون لإيران أي تواجد عسكري في العراق معرباً عن “استعداد بلاده لتبادل وجهات النظر مع دول العالم الإسلامي لتسوية خلافات المنطقة”.

وأكد آية الله السيد علي خامنئي على “ضرورة تعزيز العلاقات بين إيران وتركية” مؤكداً أن “السياسة العامة للجمهورية الإسلامية الإيرانية تتمثل في أن تقوي الدول الاسلامية بعضها البعض وأن تتجنب إضعاف بعضها البعض وإن تعزيز العلاقات بين إيران وتركيا يخدم تحقيق هذا الهدف”.

وأضاف خامنئي “أن الدول الإسلامية لاتحصد شيئاً من اعتمادها على الغرب وأميركا” مشيراً إلى أن “المنطقة تشهد بوضوح نتيجة إجراءات الغرب” .

وقال إن “من لايرى الأيادي الخفية خلف الممارسات الإرهابية في سوريا والعراق فإنه يخدع نفسه”، مؤكداً أن “أمريكا لاتريد إنهاء قضية داعش” وأن “الولايات المتحدة والصهاينة والدول الأوروبية فرحون من الأوضاع في المنطقة”، متسائلاً عمن “يدعم المجموعات الإرهابية بالمال والسلاح”.

من جانبه أكد الرئيس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على “ضرورة تسوية قضايا ومشاكل العالم الاسلامي داخلياً وبعيداً عن تدخل الغرب” وقال إن “هناك مشاكل كثيرة في المنطقة يجب حلها بالتعاون مع بعضنا البعض ولايتعين أن ننتظر حلها من قبل الغرب”.

ووفق ما نقله موقع المرشد الإيراني على الإنترنت أدان أردوغان “جرائم جماعة داعش الإرهابية” مؤكداً أنه “لايتعبر عناصر داعش مسلمين وعلى هذا الاساس اتخذ موقفه ضدها”.