حشرات في أكياس الأندومي .. “وجبة البلد”

0
285

كشف موقع “الناطور” أن إحدى المواطنات في اللاذقية اشترت كيس “اندومي” ووجدت بداخله “حشرة نافقة” يرجح أنه ذبابة .

وبحسب الموقع “نشرت لمى في “غروب” وين تغديت – اللاذقية، صورا لكيس الأندومي وأرفقت الصور المنشورة بالعبارات التالية “اجى عبالي اتسلى بظرفين اندومي، الحمدلله توفقنا طلعلي ظرف كامل الدسم مستوفي كل الشروط الصحية “.

وتتالت التعليقات المؤيدة لكلام صاحبة المنشور، والمعارضة، ومعظمها حملت طابع السخرية .

وأكدت إحدى المشتركات وتدعى “زيزي” أنها واجهت حادثة مماثلة قبل أيام، وكتبت “ وانا من كم يوم طلعلي فيا صرصور صغير”.

وتزدحم الميديا والمواقع المتخصصة، بالمقالات الكثيرة عن مخاطر الإندومي وبأنه سام ويسبب تلف خلايا المخ وسرطانات وفقدان الذاكرة وأنه سبب لأمراض خطيرة في الكلى والكبد والازمات القلبية وأنه يسبب البدانة المرضية الغير قابلة للعلاج والكثيرمن الإدعاءات الأخرى.

وكان صرح الأخصائي الدكتور نبيل حيدر “أن مادة الاندومي تعتبر وجبة غير صحية وبعيدة جداً عن الغذاء المتوازن”.

و أوضح حيدر “أن الاندومي وجبة غير متوازنة وتحوي على عدد كبير من الحريرات، أكثر من 70% من الاندومي حريرات، وتؤدي إلى السمنة المتزايدة، ومضرة بصحة الأطفال لاحتوائها على الشحوم والمنكهات”.

وبيّن حيدر أن الوجبة الغذائية المتوازنة يجب أن تحتوي على 50 % نشويات و20 % بروتين و 30 % دسم، بحيث تحقق الفوائد الصحية للجسم ولا تؤدي إلى السمنة”.

وكانت واجهت وجبة الشعيرية سريعة التحضير، “اندومي”، إحدى أكثر المواد إثارة للجدل حول سعرها، وحتى قيمتها الغذائية، بعد تضاعف سعرها بنسبة 100% من 100 إلى 200 ليرة سورية، حملة مقاطعة بداية العام، بسبب عدم احترام القائمين عليها لمحبيها، ورفع الأسعار بشكل جائر .