حرييت التركية: فرض حظر جوي على أجزاء من سوريا

0
40

أنقرة|

ذكرت صحيفة “حريت” التركية أن الاتفاق بين تركيا والولايات المتحدة الذي يسمح للطائرات الأمريكية باستخدام قاعدة إنجرليك جنوب تركيا لشن هجمات على تنظيم  “داعش” في سوريا، يشمل أيضا إقامة منطقة حظر طيران على أجزاء من حدود سوريا مع تركيا.

وستضمن منطقة حظر الطيران إنشاء منطقة آمنة على الأرض يمكن أن تمتد لحدود 50 كم في عمق سوريا، وستعمل المنطقة الآمنة على منع تسلل الإرهابيين وتخفيف تدفق اللاجئين الى تركيا”.

وقالت “حريت” إن قوات التحالف بقيادة أمريكية ستقوم عند الضرورة بطلعات استطلاع وضربات في المنطقة.

وأضافت الصحيفة أن الاتفاق ينص على استخدام الطائرات الأمريكية المجهزة بقنابل وصواريخ ، قاعدة “إنجرليك” الجوية لشن غارات ضد “داعش”، وستقدم تركيا الدعم المدفعي لتلك الغارات، مؤكدة أن الاتفاق يتعلق فقط باستخدام قاعدة “إنجرليك” الجوية القريبة من مدينة أضنة، غير أن الطائرات الحربية الأمريكية ستتمكن من استخدام قواعد باتمان وديار بكر وملاتيا شرق تركيا في حالات الطوارئ.

هذا ولا يتضمن الاتفاق وصول أي قوات برية أمريكية إلى تركيا لكن سيسمح بدخول كتيبة من 50 عسكريا أمريكيا لتقديم الدعم التقني.

إلى ذلك برر النظام التركي في رسالة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، غارته الجوية ضد “داعش” في سوريا بأن “الحكومة السورية إما غير قادرة أو غير مستعدة لمواجهة التنظيم، مشيرة إلى أن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة تعطي الدول بشكل منفرد أو جماعي حق الدفاع عن النفس في مواجهة الهجمات المسلحة كمبرر لعملها.

وشهدت الحدود السورية التركية الخميس 23 تموز اشتباكات متقطعة وقصفا هو الأول من نوعه ينفذه الجيش التركي ضد مواقع “داعش” في سوريا، وذلك ردا على قذائف التنظيم التي قتلت في وقت سابق من اليوم نفسه جنديا تركيا في كيلس.