جامعة دمشق تحدد مواعيد مقابلات المعيدين وتصدر قواعد القبول في الدكتوراه

0
36

دمشق|

حددت جامعة دمشق مواعيد مقابلات الطلاب الخريجين الأوائل بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2013/2014 لتعيينهم بوظيفة معيد خلال الفترة الممتدة بين 20/30 الشهر الجاري.

وبينت نائب رئيس جامعة دمشق للشوءون العلمية الدكتورة هند داود في تصريح ل/سانا/ ان المقابلات ستجرى في العاشرة صباحا بمبنى الإدارة المركزية في رئاسة الجامعة مشيرة الى ان اختصاصات الطلاب الأوائل اعتمدت بموجب قرار مجلس التعليم العالي رقم 312 تاريخ 10/8/2014 تمهيداً لتعيينهم بوظيفة معيد.

ودعت الدكتورة داود الطلاب الأوائل الى مراجعة كلياتهم والموقع الالكتروني لجامعة دمشق للاطلاع على ايام إجراء المقابلات خلال الفترة المذكورة أعلاه كل حسب كليته واختصاصه.

وتجرى المقابلات للطلاب الأوائل في كليات العلوم والهندسات الميكانيكية والكهربائية والزراعة بدمشق والسويداء والمدنية والمعلوماتية إضافة الى الشريعة والسياحة والصيدلة والإعلام والاقتصاد والآداب في دمشق ودرعا والسويداء.

كما تجرى لطلاب كليات التربية بدمشق والسويداء ودرعا والقنيطرة إضافة إلى كليتي الفنون الجميلة بدمشق والسويداء والحقوق بدمشق ودرعا.

مجلس التعليم العالي يقر قواعد القبول في درجة الدكتوراه في الجامعات السورية

إلى ذلك أقر مجلس التعليم العالي قواعد القبول في درجة الدكتوراه في الجامعات السورية والمعايير العامة والمشتركة بين الجامعات بما ينسجم مع المعايير العالمية وجودة المستوى العلمي للشهادات التي تمنحها الجامعات السورية على أن تصدر تلك القواعد في وقت لاحق.

كما أقر المجلس خلال جلسته اليوم برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني قواعد الترخيص لإحداث جامعة أو معهد عال أو معهد تقاني خاص ومتطلبات الترخيص والافتتاح من حيث المساحة ورأس المال والموقع والجدول الزمني للتنفيذ.

ووافق المجلس على استيعاب طلاب جامعة حلب فرع ادلب في المنشات التعليمية القريبة من سكنهم وتقديم جميع التسهيلات الخاصة باجراءات النقل الموءقت بعد تقديم الطالب الوثائق والبيانات اللازمة .

وكلف المجلس كليات الزراعة في الجامعات الحكومية بإعداد برامج ترميمية لطلاب السنة الأخيرة في كلية الهندسة الزراعية فرع ادلب اختصاص الزيتون ضمن الخطة الدراسية الخاصة بهذا الاختصاص مع العمل على تسوية أوضاع طلاب السنوات الاخرى بما يضمن مصلحة الطالب وجودة العملية التعليمية.

وسمح المجلس لطلاب دير الزور جامعة الفرات بالدوام في الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي في الجامعات الأخرى وفق الخطة الدراسية للجامعة الأم في المقررات المتماثلة مع السماح باستمرار العمل في جامعة الجزيرة الخاصة بدير الزور من خلال افتتاح مقر موءقت لها في مدينة دمشق وتهيئة وتأمين مستلزمات العملية التعليمية.

واستعرض أعضاء المجلس إجراءات التهيئة للسنة التحضيرية للقبول في الكليات الطبية من حيث تأليف المناهج وتحديد أعداد الاستيعاب في الجامعات وإضافة مادة الفيزيولوجيا للخطة الدرسية ووضع النظام الدراسي للسنة التحضيرية بصيغته النهائية بناء على توصيات ورشة العمل التي عقدت مؤخراً في هذا المجال.

وشدد الوزير المارديني على جودة مخرجات الجامعات السورية ومنظومة التعليم العالي والمرونة في معالجة أوضاع الطلاب المهجرين في ادلب وبصرى الشام نظرا للأوضاع الراهنة إضافة إلى استيعاب العاملين وأعضاء الهيئة التعليمية بادلب في الجامعات الحكومية.

ووجه الوزير رؤساء الجامعات بأرشفة الخطط الدراسية لكل السنوات إضافة إلى المواد والبرامج ضمن فترة أقصاها أسبوع.