ثلوج وأمطار طوفانية ورياح ستلامس الـ 100 كلم.. هكذا سيكون طقس بداية آذار

0
252

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية ان منخفضا جوّيا عاصفا وباردا يضرب اليونان وتركيا وسينحرف نحو لبنان فجر السبت، بسبب تدني قيم الضغط الجوي فوق المنطقة الى 1008hpa ، فيتحوّل الطقس من ربيعيّ الى كانونيّ بامتياز، فتتكدّس السحب الركامية بين لبنان وفلسطين والساحل السوري، ويبدأ تساقط الامطار الغزيرة مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط للبرد ساحلاً وجبلاً وتشتد سرعة الرياح لتلامس 90-100 كلم في الساعة بين بعد الظهر وفجر الأحد؛ وفي التفاصيل هكذا سيكون وضع الهطولات والرياح والثلوج:

١- الرياح: تنشط الرياح الغربية صباح السبت وتتحوّل الى جنوبية غربية ناشطة قبل الظهر بسرعة55  الى 60 كم في الساعة.

تشتد سرعتها، مع انخفاض الضغط الجوي، بين بعد الظهر وساعات الليل ليصبح الجوّ عاصفاً بامتياز فتلامس السرعة القصوى 90-100 كلم في الساعة تتراجع سرعتها قبل ظهر الأحد مع تراجع الامطار وانحسارها.

الثلوج:

تتساقط الثلوج على الجبال التي تعلو 1600 متر وتتدنى سريعاً مع سرعة الرياح الباردة لتلامس 1400 متر مساء السبت وفجر الاحد قد تلامس 1200 متر حيث تتوفّر الهطولات.

تتوزع العواصف الرعدية على الخط الساحلي تترافق مع اشتداد الصواعق وتساقط البرَد وارتفاع موج البحر الى 4 و 5 امتار بسبب سرعة الرياح التي ستلامس 120 كم في الساعة.

ينحسر هذا المنخفض الجوّي السريع ظهر الأحد ويتحول الجوّ الى غائم مع ارتفاع تدريجي بدرجات الحرارة بسبب عودة تمدد النشاط المداري نحو لبنان وانحسار الرياح الغربية الباردة