ثلوج تلامس سطح البحر وصقيع ورياح تصل سرعتها الى 90 كم بالساعة

0
683

منخفض جوي بتغذية قطبية يبدأ تأثيره يوم الغد الخميس 06.02.2020 بعد الظهر على المناطق الشمالية الغربية، ليمتد يوم الجمعة إلى باقي المناطق. المنخفض متوسط إلى قوي الثأثير وقوته في: امتداد تأثيره لأربعة أيام على الأقل  وبالرياح المرافقة والصقيع الذي سيتلوه.

الحالة الجوية القادمة ليست إستثنائية ولا أرقام قياسية، فسجلات الأرصاد الجوية تكشفُ أنّ الثلوج سقطت على الشريط الساحلي عدة مرات، وقد سجلت دمشق 10 درجات تحت الصفر واللاذقية 4 درجات تحت الصفر عام 1950. كنا نشرنا فيديو عن ذلك في مركز فيريل للدراسات في كانون الأول 2018.

الأمطار شاملة وبنسبٍ متفاوتة، غزيرة في المناطق الساحلية والجولان، شمال غرب الأردن، وسط فلسطين، الجزيرة السورية، ومتوسطة في باقي المناطق.

الثلوج:

تبدأ صباح الجمعة في المرتفعات الجبلية فوق 1800 متر، مع تسرب الرياح الشمالية الباردة ينخفض مستوى الثلج حتى 1400 متر. يستمرُ إنخفاض مستوى الثلج يوم السبت 08.02 لكن لكل منطقة على حِدة. في القلمون يصل إلى 1000 متر ويطال أطراف دمشق. في حين يكون عند 500 متر في المناطق الوسطى حمص و  حماة والبادية السورية.

بعد ظهر السبت يتوقع أن يتدفق هواء بارد قطبي على الشريط الساحلي السوري، ومع توفّر الرطوبة العالية سيؤدي لتساقط الثلوج عند مستويات قريبة من الصفر، طبعاً دون تراكمات. الصورة تُظهر “التوقعات” وهي قابلة للتغيير، سنبقى يومياً بنشرة مفصلة في حالة تجدّد التوقعات.

تصل الثلوج إلى الشوبك وعجلون ووسط فلسطين بكميات متوسطة إلى خفيفة.

التحذيرات:

من الرياح القوية (جنوبية غربية إلى غربية) والتحذير يشمل كافة الأراضي السورية. يبدأ التحذير ظهر الغد الخميس في الساحل ثم يشمل كافة المناطق الداخلية حتى ظهر الأحد.

سرعة الرياح “الهبّات” تصل في اللاذقية وطرطوس إلى 70 كم/سا بينما ستتجاوز 100 كم/سا في شواطئ غزة وتل أبيب.

تحذير خاص بطريق حمص دمشق من رياح تصل سرعتها إلى 90 كم/سا.

رياح قوية تتجاوز 90 كم/سا في: جبال القلمون، جبال لبنان، جبال السويداء، الجبال الساحلية، الجبال التدمرية، البادية السورية حيث تسبب عواصف ترابية شديدة.

الأمواج: تصل في طرطوس واللاذقية إلى 4 أمتار. جنوب لبنان 5 أمتار، في شواطئ فلسطين تصل إلى 6 أمتار.

تحذير من صقيع يشمل كافة المناطق ليصل إلى الشريط الساحلي. يبدأ صباح الأحد ويستمر أربعة أيام، سنفصّلهُ أيضاً يومياً.

تحذير من تراكم الثلوج في المناطق الجبلية فوق 1200 متر بشكل عام.