ثلاث أوراق عمل سورية في ورشة العمل القومية لمكافحة التصحر وحصاد المياه في المنطقة العربية

0
32

 

دمشق-هناء عامر

توصل 41 خبيراً من 14 دولة عربية، في ختام ورشة العمل التي اقامها المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)  بتونس بحضور سورية حول التصحر  إلى عدد من المقترحات والتوصيات، من أهمها عقد اجتماع دوري كل عامين للدول الراغبة، على أن يتولى المركز العربي (أكساد) التنسيق مع الدول العربية لعقد هذا الاجتماع.

و أوصى المشاركون بالورشة بدعم الدول العربية التي تنفذ مشاريع في مجال مكافحة التصحر وحصاد المياه بالكوادر الفنية المتميزة، وتنفيذ مشاريع رائدة في الدول العربية الراغبة في مجالي مكافحة التصحر وحصاد المياه، وإقامة دورات تدريبية للفنيين المعنيين في المجالين المذكورين بالتنسيق بين الجهات المعنية.

ودعا المشاركون وزارات التربية والتعليم وغيرها من الوزارات والجهات المعنية في الوطن العربي، إلى نشر الثقافة البيئية، وإلى تربية الأجيال الناشئة خاصة، والمواطنين عامة، على المحافظة على التربة وترشيد استغلال المياه، وإدراج ذلك ضمن المناهج التعليمية والبرامج الإعلامية والثقافية والشبابية.

وقدم والوفد السوري المشارك و  المؤلف من  مجموعة خبراء  من وزارتي الزراعة والإصلاح الزراعي، والموارد المائية ، ثلاث أوراق علمية خلال فعاليات ” ورشة العمل القومية لمكافحة التصحر وحصاد المياه في المنطقة العربية “، التي عقدها، مؤخراً، في تونس، المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، بالتعاون مع وزارة الفلاحة التونسية.

وتمحورت الأوراق حول الخبرات العلمية التطبيقية التي راكمتها التجارب السورية في مجالات مكافحة التصحر، وحصاد المياه، والاستفادة من مياه الأمطار في البادية السورية.

غصوب