تعاون بين إيران وروسيا وتركيا لهدنة دائمة في سوريا

0
41

 

 أعلن رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدرم”، اليوم الأحد أن تركيا وروسيا وإيران تتعاون من أجل التوصل إلى هدنة دائمة في سوريا.

وقال يلدرم في تعليق له على الزيارات الاخيرة والقادمة التي قام بها مسؤولين كبار في الجيش الروسي والإيراني إلى أنقرة “نحن نعمل معا لضمان وقف إطلاق النار في سوريا، وهدفنا تبديل وقف إطلاق النار المؤقت إلى وقف دائم لإطلاق النار”.

وفي الاسبوع الماضي، زار رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري، الإسبوع الماضي، إلى أنقرة وتباحثه مع المسؤولين العسكريين بينهم نظيره التركي هولوسي عكار والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وركزت المحادثات على قضايا ضمان الامن على الحدود وجهود مكافحة الارهاب. واتفق الجانبان على تبادل بيانات الاستخبارات.

وفي الوقت نفسه من المتوقع ان يزور رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية و نائب وزير الدفاع الأول، فاليري غيراسيموف، ووزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس أنقرة في الأيام القادمة.

وقالت وكالة أنباء “تاس” الروسية، إنه “من المتوقع أن تتمحور المحادثات حول مناطق تصعيد التوتر في سوريا، والتهديدات الصادرة عن جبهة النصرة المتطرفة (المحظورة في روسيا)، والوضع حول الاتحاد الديمقراطي الكردستاني السوري”.

وتتخوف تركيا من الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للقوات الكردية في شمال شرق سوريا، من إقامة دولة كردية، وذكرت السلطات التركية مراراً أنها لن تدخر جهدا لمنع ذلك.