تركيا تتجه لإجراء انتخابات مبكرة مطلع تشرين الأول القادم

0
32

أنقرة|

سلمت لجنة الانتخابات المركزية التركية الخميس 20 آب الاحزاب السياسية مشروعا زمنيا للتحضير لانتخابات برلمانية مبكرة، يتضمن إجراء التصويت في 1 نوفمبر.

وقالت وسائل إعلام تركية إن المقترح سُلم لممثلي 4 أحزاب دخلت البرلمان لإقراره، وإذا لم تعترض عليه القوى السياسية، فسيكون أمام السلطات 60 يوما للتحضير للانتخابات بدلا عن 90 يوما، الحد الأقصى المسموح به بحسب الدستور.

وكان مكتب اللجنة المركزية للانتخابات التركية قرر خلال مشاورات في وقت سابق أنه يملك بحكم القانون صلاحيات تقليص هذه المهلة.

وكانت الانتخابات البرلمانية في تركيا جرت في 7 يونيو الماضي ولم يستطع أي حزب الحصول على عدد مقاعد تؤهله تشكيل الحكومة منفردا.

وتنتهي المهلة المحددة في الدستور للمفاوضات بشأن تشكيل حكومة ائتلافية في 23 آب، إلا أنه من الواضح أن الأحزاب التركية المعنية لم تستطع التوصل إلى اتفاق.

كما أعاد رئيس الوزراء احمد داوود أوغلو إلى الرئيس صلاحيات تشكيل الحكومة، وبذلك ينتظر أن تجرى انتخابات نوفمبر في ظل حكومة مؤقتة سيتم تشكيلها بعد 23 أغسطس، وستضم ممثلي جميع الأحزاب على أساس نسبي، إلا أن حزبين معارضين أعلنا مقدما عدم رغبتهما في المشاركة في عمل هذه الحكومة، والأرجح أن يتقاسم حزبا العدالة والتنمية والشعوب الديموقراطية الكردي الحكومة المؤقتة.