ترامب : العلاقات مع موسكو بأدنى مستوى بسبب الكونغرس

0
45

 

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا «عند مستوى خطير للغاية هو الأدنى على الإطلاق» وألقى بالمسؤولية على الكونغرس في هذا الوضع.

جاءت تعليقات ترامب على تويتر بعد يوم من توقيعه على عقوبات جديدة ضد موسكو.

ووافق الكونغرس على العقوبات بأغلبية ساحقة ولم يكن أمام ترامب من خيار سوى توقيع مشروع القانون رغم تعبيره كثيرا عن الرغبة في تحسين العلاقات مع روسيا.

ووقع ترامب مشروع القانون لكنه انتقده بشدة واشتكى من أن الإجراء الذي يسمح للكونغرس بمنع الرئيس من تخفيف العقوبات على روسيا يعتدي على سلطات الرئاسة في صياغة السياسة الخارجية.

وردت روسيا بالقول إن العقوبات تصل إلى حد حرب تجارية شاملة وتقضي على الآمال في تحسين العلاقات مع إدارة ترامب.

وكتب ترامب على تويتر يقول «علاقتنا مع روسيا عند مستوى خطير للغاية هو الأدنى على الإطلاق».

وأضاف «هذا بفضل الكونغرس… نفس الأشخاص الذين لم يتمكنوا من منحنا (قانون) الرعاية الصحية» في إشارة إلى انتكاسة مريرة مني بها هذا الشهر عندما أخفق زملاؤه الجمهوريون الذين يسيطرون على مجلسي الكونغرس في إقرار تشريع للرعاية الصحية داخل مجلس الشيوخ.

وتقيدت رغبة ترامب في علاقات أفضل مع روسيا بنتائج توصلت إليها وكالات مخابرات أميركية وأشارت إلى أن الحكومة الروسية تدخلت في حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية العام الماضي.

ويحقق في الأمر مستشار خاص ولجان بالكونغرس. وتنفي موسكو أي تدخل كما ينفي ترامب أي تواطؤ من جانب حملته.

وأقر الكونغرس العقوبات الجديدة لمعاقبة روسيا على التدخل المزعوم في الانتخابات وضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014.

 مقتل جنديين أميركيين

من جهة اخرى، أكدت بعثة حلف الناتو في أفغانستان «الدعم الوطيد» المعلومات عن مقتل اثنين من الجنود الأميركيين، مشيرة إلى إصابة 4 آخرين جراء الهجوم على موكبها في مدينة قندهار الأفغانية.

وجاء في بيان نشر على موقع البعثة «الدعم الوطيد» ما يؤكد أن الجنديين الأميركيين لقيا حتفهما وأصيب 4 آخرون إثر هجوم مسلح على قافلة حلف الناتو في محافظة قندهار».

وسبق أن أعلنت قناة فوكس نيوز نقلا عن البنتاغون مقتل جنديين أميركيين جراء هجوم استهدف صباح الأربعاء موكبا للقوات الدولية لإرساء الأمن، قرب مدينة قندهار جنوب البلاد.

فيما أكد الرئيس ترامب انه بصدد اقالة قائد القوات المسلحة الأميركية في افغانستان.