“تجمع سورية الأم” يحاضر حول تطبيقات التقانات النانوية في علوم المواد

0
120

دمشق- عبدالهادي الدعاس|

ضمن سلسلة المحاضرات التي يقوم بها “تجمع سورية الأم” في مجالات التقانات العالمية عقد أمس المحاضرة الرابعة من تطبيقات التقانات النانوية في علوم المواد وذلك بفرع نقابة المهندسين بدمشق.

حيث اكد رئيس تجمع سورية الأم الدكتور “محمود العرق” على أهمية المساهمة في بناء مجتمع مبني على أسس علمية مواكبة لتطورات العلمية في العالم والعمل على تحقيقها وتطويرها لبناء أجيال واعية في مختلف المجالات .

ولفت العرق، بأن سورية تمتلك قاعدة كبيرة من العلماء والباحثين المميزين في داخل وخارج القطر، لذلك علينا العمل من أجل الاستفادة من هذه الخبرات في بناء القاعدة البحثية.

وأوضحت مديرة البحوث في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنلوجية الدكتورة “يمن الأتاسي” بأن التقانات النانوية تعتمد على وجود مواد نانوية لها ميزات لا تتمتع بها المواد الأخرى والتي تساعد على الحلول في جميع المجالات منها ( الطبية، والبيئية، والهندسية، والزراعية… والعديد).

وأشارت الأتاسي، الى ان المحاضرة اظهرت لجميع الحاضرين على أهمية هذه التقانة التي ليست بعيدة لسورية رغم كافة الإمكانيات المتواجدة لدى الشباب للعمل على استثمارها من اجل ادخالها الى السوق السوري.

وبين الدكتور في قسم الطاقة الكهربائية بجامعة دمشق “محمد عمر ورد” على الحاجة الكبيرة لهذه المحاضرات التي تساعد على معالجة مشاكل عديدة كان يستخدمها العلماء في الماضي وتسهم بإدخال علوم جديدة من اجل بناء شباب متمتع بخبرات وتقانات غائبة عن المجتمع السوري.

يذكر بأن هذه المحاضرات تعرض نتائج ابحاث عدد من رسائل الماجستير والدكتوراة ومشاريع التخرج الهندسي التي تناولت تطبيقات التقانة النانوية في علوم وهندسة المواد، والتي انجزت في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجية في دمشق بخبرات سورية محلية وضمن الإمكانيات المتاحة محلياً.