تأجيل مفاوضات الاتفاق النهائي بين ايران والغرب إلى الجمعة

0
35

فيينا|

اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء ان الاتفاق المؤقت الذي تم التوصل اليه في 2013 بين 5+1 وايران بشأن برنامجها النووي قد تم تمديده حتى الجمعة، ما يعني ان هذا هو الموعد النهائي الجديد لمحادثات التوصل الى اتفاق نهائي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ماري هارف “لاتاحة وقت اضافي للتفاوض، فاننا نتخذ الخطوات الفنية الضرورية لكي تبقى اجراءات العمل المشترك (اتفاق 2013) سارية حتى 10 تموز/يوليو”.

من جانبها اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الثلاثاء ان المفاوضات بين ايران و5+1 ستستمر “في الايام المقبلة” متجاوزة المهلة المحددة لذلك والتي تنتهي اليوم.

وقالت موغيريني للصحافيين في فيينا “سنواصل المحادثات في الايام المقبلة”.

واضافت “هذا لا يعني اننا نمدد المهلة. لقد قلت قبل اسبوع تقريبا اننا نفسر المهلة التي حددناها بشكل مرن ما يعني اننا سناخذ الوقت والايام التي نحتاجها لانجاز الاتفاق”.

واضافت ان الاتفاق “لا يزال ممكنا، حتى لو كنا نمر الان بفترة صعبة. انا باقية هنا لمواصلة العمل مع كل الفرق، الوفود الستة المتواجدة هنا”.

هذا وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لوكالة انترفاكس ان احدى “المشكلات الرئيسية” التي لا يزال يتوجب حلها هي رفع حظر الاسلحة الذي فرضه مجلس الامن الدولي على ايران في 2010.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي ايضا عن لافروف قوله ان الاطراف “متفقون على القول ان معظم العقوبات يجب رفعها” لكن “يبقى مشكلة كبيرة في ما يتعلق بالعقوبات، وهي رفع حظر الاسلحة”.