بيدرسون يقترح خطوات لحل ملف إدلب … منها قوى دولية بعد موافقة سورية..

0
174

اقترح مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، خطوات من أجل حل ملف إدلب في الشمال السوري، منها إرسال قوى دولية بموافقة سورية.

وخلال إحاطته للوضع في سوريا، في جلسة لمجلس الأمن، أمس الخميس 6 من شباط، أكد بيدرسون أنه لا يملك حلًا سحريًا في إدلب لكنه طرح عدة حلول.

ومن هذه الحلول، بحسب بيدرسون، “وقف إطلاق نار مستدام في إدلب وإيصال المساعدات دون قيود، وإتاحة المزيد من الوقت من أجل الوصول إلى حل”.

كما اقترح بيدرسون النظر بجدية في إمكانية تواجد دولي بعد موافقة سورية، والتصدي بشكل جاد للمقاتلين الأجانب وإحكام المراقبة على الدعم المقدم للمجموعات المصنفة إرهابيًا، إضافة إلى أن يكون أي استخدام للقوة ضد المجموعات المصنفة إرهابيًا موجهة بشكل دقيق.

ودعا بيدرسون إلى وقف الأعمال العدائية، إلى جانب وجود جهد دولي جاد في إدلب، معتبرًا أنها “ضرورة إنسانية ووسيلة لمكافحة الإرهاب وركيزة أساسية لمخرج دائم من الأزمة السورية”.

وحذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، من تفاقم الأوضاع الإنسانية في إدلب مع استمرار الحملة العسكرية من قبل قوات النظام المدعومة من القوات الروسية على مختلف مدن وبلدات المحافظة