بعد 4 سنوات من الحجب..واتساب وسكايب يعودان للسعودية وإبقائه على مسنجر وفايبر

0
16

أعلن متحدث باسم الحكومة السعودية إن المملكة سترفع اليوم الخميس الحجب عن المكالمات التي تجري باستخدام تطبيقات الإنترنت، لكنه أشار إلى أنّ مثل هذه الاتصالات ستخضع لإشراف ورقابة.

وكان من المقرر أن تصبح كل خدمات الاتصال المرئي والمسموع على الإنترنت، مثل برنامج “سكايب” التابع لشركة مايكروسوفت وتطبيقي “واتساب” و”ميسنجر” من فيسبوك، وتطبيق “فايبر” من شركة راكوتن، متاحة للاستخدام بدءاً من منتصف ليل أمس الأربعاء بعدما لبّت كل المتطلبات التنظيمية، لكن لا يزال تطبيقا “مسنجر” و”فايبر” محجوبين حتى اليوم داخل المملكة.

المتحدث باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية عادل أبو حيمد قال في حديث تلفزيوني الأربعاء إن “القواعد الجديدة تهدف بشكل أساسي إلى حماية المعلومات الشخصية للمستخدمين، وحجب المحتوى الذي ينتهك قوانين المملكة”.

وعمّا إذا كان بإمكان السلطات أو الشركات فرض رقابة على التطبيقات أكد أبو حيمد أنه “لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقوم مستخدم بإجراء اتصال مرئي أو مسموع دون أن يكون هناك إشراف من هيئة الاتصالات، وتقنية المعلومات سواء كان هذا التطبيق دولياً أو داخلياً”.

وبدأت السعودية حجب الاتصالات عبر الإنترنت من عام 2013 مع جيرانها في الخليج قلقاً من أن يستخدم نشطاء ومتشددون مثل هذه الخدمات عبر الإنترنت.