بعد فضيحة “زينة”.. “الصحة” تقول إن: معمل بسكويت “هانسل” يستخدم مواد فاسدة

0
54

دمشق|

ضبطت وزارة الصحة معملا لصناعة البسكويت “هانسل” في ريف دمشق يستخدم مواد منتهية الصلاحية لإنتاج ماركات “ريلاكس وتري إم وبسكوي”.

ويأتي الكشف الجديد لوزارة الصحة بعد أن ضبطت في آذار الماضي معملا لتصنيع المرتديلا ماركة “زينة” في أشرفية صحنايا ب لاستخدامه لحوما غير صالحة للاستهلاك البشري، الأمر الذي نفاه صاحب المعمل بشدة مع الإشارة إلى أن منتجات زينة لا تزال في الأسواق حتى الآن الأمر الذي يثير العديد من التساؤلات حول مدى صحة تصريحات وزير الصحة حول معمل زينة وسبب عدم سحب المنتجات من الأسواق.

2432-381x203وأكد وزير الصحة نزار يازجي في تصريح للصحفيين من المعمل أنه تم ضبط مواد أولية ومنكهات منتهية الصلاحية تستخدم في إنتاج عدة أنواع من البسكويت إضافة إلى عدم توافر شروط ومواصفات مطلوبة في مخبر المعمل الأمر الذي يدل على عدم وجود متابعة من خلال أصحاب المعمل لآلية الإنتاج والتصنيع وفقا للشروط التي تحقق السلامة للمنتج النهائي.

وبين الوزير أنه سيتم أخذ عينات من مختلف المواد الموجودة بالمعمل لتحليلها في مخابر الوزارة ليصار إلى إتلاف منتهية الصلاحية منها لافتا إلى وجود “مواد بالمعمل كالأسماك المجمدة من المفترض عدم وجودها كونها لا تدخل في العملية الإنتاجية وهي منتهية الصلاحية أيضا من العام الماضي”.

من جهته أشار مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية باسل الطحان إلى أن الوزارة ستقوم بسحب عينات من المواد الموجودة بالمعمل ومصادرة أي مادة لا توجد عليها بطاقة توضح مواصفات المادة وتاريخ انتاجها وتنظيم ضبط عدلي وفق الأصول القانونية.