بعد فضيحة البيض الملوث : المزراعون الهولنديون سوف يتكبدون خسائر بقيمة 10 ملايين يورو

0
48

 

أمستردام – (د ب أ)|

 صرح الاتحاد الهولندي لأنشطة الزراعة والبستنة اليوم الجمعة أن مربي الدواجن الهولنديين سوف يتكبدون خسائر غير مسبوقة بقيمة عشرة ملايين يورو على الأقل (9ر11 مليون يورو) بسبب فضيحة البيض الملوث بالمبيدات الحشرية.

وكانت سلسلة متاجر التجزئة للمواد الغذائية “ألدي” قد أعلنت اليوم الجمعة سحبها لكافة منتجات البيض من متاجرها في ألمانيا، وذلك في أعقاب فضيحة البيض الملوث بالمبيد الحشري.

وذكرت سلسلة “ألدي”، التي تدير في ألمانيا مجموعتي متاجر منفصلتين “ألدي نورد” و”ألدي زود”، في بيانها اليوم أن سحب البيض من متاجرها “إجراء احترازي بحت” يهدف إلى تعزيز “الوضوح والشفافية” مع عملائها، موضحة أنه لا يوجد دليل حتى الآن على أضرار صحية في منتجات البيض التي كانت تعرض في متاجرها.

وكان وزير الزراعة الألماني كرستيان شميت أعلن أمس الخميس في برلين أنه تم رصد البيض الملوث حتى الآن في 12 ولاية المانية، موضحا أن ولايتي سكسونيا السفلى وشمال الراين-ويستفاليا تعتبران من أكثر الولايات تضررا بينها.

وقال الوزير إن الوضع “تحت السيطرة”، إلا أن حالة “نهاية الخطر” لم تُعلن بعد، موضحا أن الفحص يجري على قدم وساق للسلع الواردة، خاصة البيض.

وتسبب في هذه الفضيحة دخول بيض هولندي ملوث بالمبيد الحشري “فيبرونيل” إلى ألمانيا.

وقال شميت إن الحكومة الألمانية تأخذ الحدث على “محمل الجد تماما”، مضيفا أنه من المستبعد وجود خطر كبير حاليا على الحالة الصحية للمستهلكين، وفقا للمعايير الفعلية القائمة.