بعد انتقاله لتلفزيون bbc محمود الشيخ لأخبار سورية والعالم : صناعة النجم الإعلامي تحتاج لعدة مقومات.

0
332

حقق محمود الشيخ حضوراً لافتاً عند تقديمه نشرات الأخبار عبر شاشة التلفزيون العربي السوري وإذاعة دمشق .. لينتقل إلى أهم تلفزيون في عالم الإعلام BBC ليقدم عبر هذه الشاشة برنامج إكسترا كذلك تقديم  برنامج نقطة حوار . إلى جانب التعليق على بعض وثائقيات البي بي سي.

دمشق – محمد أنور المصري

مرحباً بك عبر موقع أخبار سورية والعالم ؟

أهلاً وسهلاً بك أستاذ محمد وبكل متابعي موقع أخبار سورية والعالم الكرام، وشكراً لإتاحة هذه الفرصة.

من التلفزيون السوري إلى تلفزيون BBC الشهير ما الفرق الذي وجدته بالعمل ؟

التلفزيون السوري هو أحد أقدم التلفزيونات في الوطن العربي ولعله أهم التلفزيونات الرسمية وأكثرها متابعة إذا قورن بغيره من القنوات ، وكوني ابن هذا التلفزيون الذي يعتز به أينما حل أرى من الواجب قبل الخوض في تفاصيل السلبيات ألا نغفل هذه الإيجابية الهامة وهي انتشار متابعي هذا التلفزيون.

أما عن الفرق في العمل فبكل بساطة أستطيع القول إنه العمل الجماعي .

المؤسسات الإعلامية الناجحة والتلفزيونات العريقة وعلى رأسها البي بي%d9%85%d8%ad%d9%85%d9%88%d8%af سي تعمل وفق فرق عمل يكون نجاح الفرد فيها نجاحاً لباقي الفريق، وهناك ارتباط وتواصل تام بين كل المكونات بحيث يعرف كل جزء في الفريق عن الأجزاء الباقية، ويضع كل جزء خبرته وتخصصه في خدمة الموضوع الهدف الذي يعمل عليه الفريق. فلا توجد فردية ولا ارتجالية في العمل ،وهناك تنسيق عال واتصال دائم.

  • يقال أن التلفزيون السوري وبعد هذه السنوات لم يستطيع أن يحصد جماهيرية كبيرة ؟

لا أتفق بنسبة تامة مع هذه المقولة، فللتلفزيون السوري جمهوره ،وقد ذكرت لك أنه بالمقارنة مع تلفزيونات رسمية أخرى فإن التلفزيون السوري أفضل كثيراً،  ولكن النجاح هو في جذب المزيد من المتابعين ، وليس في خسارة من تبقى.

  • بعد تجربة عملك في الـ BBC لماذا لم يتمكن التلفزيون السوري من صناعة إعلاميين نجوم ؟

صناعة النجم تحتاج لعدة مقومات، أولها اكتشاف الطاقات والمواهب البشرية الموجودة والاستفادة منها، وثانيها توفير الدعم المادي والمعنوي.

لا تتصور أن تصنع نجماً وأنت لا تعطي المواهب الشابة دورها ، وتبقيها بدون أمان مادي و في حاجة مادية دائمة بحيث يصبح الهم الأكبر لهؤلاء الشباب هو “تجميع البونات” بالعمل في برامج ضعيفة معدة أساساً للاسترزاق لا لهدف آخر.

الطاقات الشبابية متوفرة ، وتبقى إدارتها وتوجيهها والاستفادة منها مسؤولية القائمين على مؤسساتنا الإعلامية، لتوصلها إلى النجومية.

الإعلامي السوري يبدع ويحصد شهرة واسعة حين انضمامه للعمل في فضائية عربية أخرى ؟

دعني أؤكد لك بأن التلفزيون السوري مدرسة عريقة يحمل خريجوها سمعة طيبة أينما حلوا..

ولكن لماذا يصعد نجم الكثيرين بعد انضمامهم لقنوات أخرى فأعتقد أن ذلك يعود إلى توفر جانب الأمان المادي والمساحة الإبداعية الأوسع كما ذكرت لك ، فهذه المؤسسات تبحث عن استثمار كل ما لديك من مواهب، فهي لم تنفق هذا المال الكثير للتعاقد معك في مقابل تنفيذ عمل عادي يمكن لأي شخص ان يقوم به ، كذلك فإن مفهوم الواسطة والمحسوبية وغيرها من وسائل الوصولية لا تكون ضمن معايير اختيار الصحفيين وخاصة المذيعين فيها، وبالتالي فالمساحة مفتوحة للتنافس واستثمار الخبرات المتراكمة من سنوات العمل في مدرسة عريقة كالتلفزيون السوري أو إذاعة دمشق.

  • اليوم ماذا لديك من برامج عبر شاشة BBC ؟

قدمت النسخة التلفزيونية من برنامج بي بي سي إكسترا في موسمه الأول ومازلت أعد وأقدم النسخة الإذاعية اليومية. ومؤخراً بدأت بتقديم برنامج نقطة حوار . إلى جانب التعليق على بعض وثائقيات البي بي سي.

  • ماذا لديك من أمنيات للإعلام السوري ؟

كل أمنياتي تنحصر في الأمل برؤية إعلام عصري منفتح منافس يمارس سلطته ويعطي المجال للجيل الشاب في تشكيل هويته والتعبير عن ذاتهم من خلاله.

  • كلمة أخيرة تقولها عبر أخبار سورية والعالم ؟

شكراً لهذه الفرصة التي شرفتموني بها وتحية محبة لمتابعي موقع سورية والعالم ولك صديقي محمد وأنت ممن يعقد عليهم الأمل في نهضة إعلامية سورية شبابية.

mohamadalmasre@hotmail.com