بعد التأخر لسنوات في تحصيل التكاليف الضريبية حمدان : مدراء المالية بالمحافظات مسؤولون عن التقصير في انجاز وتحصيل التكاليف الضريبية

0
46

 

وزير المالية : لن أقبل بأي تقصير في إنجاز التكاليف الضريبية للعامين الماضيين

دمشق- /خاص/-اخبار سوريا والعالم|

حمل وزير المالية الدكتور مأمون حمدان مدراء المالية بالمحافظات “المسؤولية الكاملة عن التقصير في انجاز التكاليف الضريبية للعامين الماضيين” مؤكدا أنه “لن يقبل أي مسوغ للتقصير في انجاز هذه التكاليف وتأجيلها إلى أعوام لاحقة بالنسبة للمكلفين المستمرين في عملهم”.

وطالب حمدان في اجتماعه له مع مجلس إدارة هيئة الضرائب والرسوم مدراء المالية بـ”البدء بإنجاز التكاليف الضريبية لعامي 2015 و2016 ووضعها في التحقق بالسرعة الممكنة” و”تسريع إنجاز التكاليف الضريبية للعام الجاري وعدم تدوير التراكم الضريبي”.

ولا يعرف حتى اللحظة حجم أو قيمة المبالغ المالية التي يتم حرمان خزينة الدولة منها جراء عدم تنفيذ التكاليف الضريبية للأعوام الماضية والتأخر في إنجازها في حين أقرت الهيئة الشهر الماضي خلال مناقشتها ملف التراكم الضريبي أن تأخير البت في انجاز ملفات التكاليف الضريبية المتراكمة منذ عدة سنوات يؤثر “سلباً على المكلف وعلى الدولة على حد سواء”.

وتعاني وزارة المالية من التراكم الضريبي بالنسبة لضرائب دخل الارباح الحقيقية وضريبة دخل الرواتب والأجور في مديريات المالية في المحافظات والتي ينتظر منها إنجاز آلاف الأضابير التي تعود إلى سنوات سابقة وتحصيل حقوق الخزينة من هذه الواردات.

كما اتفق مجلس إدارة الهيئة في سياق آخر على “الزام مراقب التكليف الضريبي على العقارات في منطقة عمله بتقديم تقرير شهري يتضمن العقارات التي تتحول من سكنية إلى تجارية”.