برشلونة على بعد خطوة من تحقيق رقم قياسي جديد بالقارة العجوز

0
27

برشلونة|

إذا ما نجح برشلونة الإسباني في الفوز السبت بمباراة نهائي دوري أبطال أوروبا أمام يوفنتوس الإيطالي، فلن يتوج فقط بكأسه الخامس للتشامبيونز، ولكنه سيصبح الفريق الأول في تاريخ كرة القدم بالقارة العجوز الذي يتوج بالثلاثية التاريخية (الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا) مرتين.

وعلى العكس إذا ما حصد يوفنتوس اللقب فسيحفر البيانكونيري اسمه ضمن الفرق المتوجة بالثلاثية التاريخية، علما بأن 7 فرق فقط هي من حققت هذا الإنجاز.

ولم يكرر أي من الفرق السبعة التتويج بالثلاثية التاريخية، فيما ينفرد برشلونة بكونه الفريق الوحيد الذي توج ب6 بطولات في عام واحد (2009) عندما أضاف للثلاثية بطولات كأس السوبر الإسباني والأوروبي ومونديال الأندية.

كان أول فرق القارة الأوروبية فوزا بالثلاثية هو سلتيك جلاسجو الاسكتلندي في عام 1967 عندما توج بلقب الدوري الاسكتلندي بقيادة المدرب الراحل جوك شتاين بعد منافسة شرسة مع جلاسجو رينجرز، وأضاف إليه لقب كأس اسكتلندا على حساب أبردين، ثم توج بنهائي كأس أوروبا أمام إنتر ميلان (2-1).

وبعدها بخمسة أعوام (1972) نجح أياكس أمستردام الهولندي بقيادة المدرب الروماني شتيفان كوفاكس، في التتويج بلقب الدوري (إرديفيسي) والكأس بعد الفوز على ديين هاج، وكأس أوروبا بالفوز على إنتر ميلان.

وكرر فريق هولندي آخر التتويج بالثلاثية، آيندهوفن، عام 1988 بقيادة نجمه وقتها رونالد كويمان، حيث فاز باكتساح بلقب الدوري وخلفه أياكس، وتوج بالكأس على حساب رودا، ثم نهائي دوري الأبطال بركلات الترجيح أمام بنفيكا البرتغالي.

وتحت قيادة سير أليكس فيرغسون، توج مانشستر يونايتد الإنجليزي بالثلاثية في 1999 بعدما توج بالبريميرليج وكان أرسنال وصيفه، وفاز على نيوكاسل في نهائي الكأس، وأطاح ببايرن ميونيخ في نهائي دوري الأبطال 2-1 بالمباراة التي احتضنها ملعب كامب نو.

وبعدها ب10 سنوات توج برشلونة بالثلاثية تحت قيادة مدربه الشاب بيب غوارديولا، حيث أحرز لقب الليغا في موسم سحق فيه منافسه التقليدي ريال مدريد 6-2 بالبرنابيو، وأحرز كأس الملك أمام أثلتيك بلباو (4-1) وتوج بنهائي (التشامبيونز) بالفوز على الشياطين الحمر بنتيجة 2-صفر في روما.

وكان سادس فريق يتوج بالثلاثية هو إنتر ميلان بقيادة الداهية البرتغالي جوزيه مورينيو في 2010 بعدما توج بلقب (السيري آ) والكأس ضمن صراعه وقتها مع روما، وفاز بنهائي التشامبيونز في سانتياجو برنابيو على بايرن ميونيخ الذي يقوده لويس فان غال، وذلك بعد الإطاحة ببرشلونة في نصف النهائي.

أما آخر فريق يحرز الثلاثية فكان بايرن ميونيخ في 2013 بقيادة المخضرم يوب هاينكس، وكان الفريق توج بلقب البوندسليغا قبل نهاية البطولة ب7 جولات، وتوج بالكأس بالفوز على فرانكفورت 3-2 وبالتشامبيونز على حساب غريمه بروسيا دورتموند 2-1 في أول نهائي أوروبي ألماني في التاريخ.

ويتصدر ريال مدريد الإسباني قائمة الفرق المتوجة بدوري أبطال أوروبا (10 مرات) يليه ميلان الإيطالي (7 مرات)، ثم بايرن ميونيخ وليفربول الإنجليزي (5 ألقاب)، ومن بعدهما برشلونة وأياكس (4 ألقاب).