بايدن يلغي إعلان إدارة ترامب استنئاف فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران

0
83

نيويورك ـ (رويترز) – أبلغ ريتشارد ميلز القائم بعمل السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي، في رسالة اطلعت عليها رويترز، بأن الولايات المتحدة سحبت امس الخميس تأكيد إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب بإعادة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران في سبتمبر أيلول.

وأبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الحلفاء الأوروبيين اليوم الخميس بأن إدارة الرئيس جو بايدن مستعدة لمحادثات مع إيران بشأن عودة البلدين للالتزام بالاتفاق النووي الموقع عام 2015 والذي يستهدف منع طهران من تطوير سلاح نووي.

كانت إدارة ترامب قد انسحبت من الاتفاق في عام 2018. وفي أغسطس آب من العام الماضي قال وزير الخارجية السابق مايك بومبيو إنه قام بتفعيل عملية في مجلس الأمن مدتها 30 يوما أفضت إلى إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران وحالت دون انتهاء حظر للأسلحة التقليدية على طهران في 18 من أكتوبر تشرين الأول.

وقال 13 من أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر إن الخطوة الأمريكية باطلة لأن بومبيو استخدم آلية اتفق عليها بموجب الاتفاق النووي الذي انسحب منه ترامب.

وقالت إدارة ترامب إنها قامت بتفعيل آلية إعادة فرض العقوبات لأن قرارا للأمم المتحدة أيد الاتفاق النووي لا يزال يعتبر الولايات المتحدة طرفا.