اهم الاسلحة التي حصلت عليها سوريا من  روسيا موخراً

0
208

 

راجمةقامت روسيا بتسليم سلاح الجو السوري 3 اسراب من طائرات ميغ 29 اي 36 طائرة، وبذلك عزّز سلاح الجو السوري قوته بعد ان كان بحاجة لطائرات مقاتلة اثر حرب 5 سنوات فقد فيه الكثير من الطائرات وتعطل العديد منها، لذا استلم طائرات ميغ 29 وهو لديه اكثر من 128 طيارا يقودون الميغ 29، كما استلم طائرات من دون طيار ليصوّر المعركة ومواقع الارهابيين كلها ليكون قادرا على كشف مواقع اعدائه ثم ضربهم بالميغ 29 .

أما على صعيد الدبابات، فوعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سوريا ووفى بوعده وسلّمها 400 دبابة “ت 92” من أحدث الدبابات، اضافة الى قطع مدفعية حوالى 1200 مدفع مع 500 راجمة صواريخ. وهذه اول مرة يتم تحديث فيها الجيش السوري منذ بدء الأحداث في 13 آذار 2011.

وسيستطيع الجيش السوري القيام بمهامه القتالية بعد أن زودته روسيا بالأسلحة كما كان سابقا سنة 2011. ويبقى يحتاح الى صواريخ أرض-جو للطائرات “الإسرائيلية”، لكن روسيا اخذت على عاتقها حماية الأجواء السورية بالميغ 31 والسوخوي 35s، وهكذا اصبح الجيش السوري اقوى قوة موجودة على الأراضي السورية وقادر على قتال داعش والنصرة والقوى السلفية والتكفيرية.ت 92

واستلم الجيش السوري ايضا 2000 صاروخ من طراز “كورنيت اس” المضاد للتحصينات والآليات والدبابات، لكن نتنياهو اشترط على موسكو الا يستلم حزب الله اي سلاح من الأسلحة المعطاة الى سوريا، انما بوتين لم يلتزم تجاه نتنياهو باي شيء، لأن حزب الله لا يحتاج الى دبابات او مدفعية بل لصواريخ كورنيت اس وهو يستلمها من ايران التي تشتري كل دفعة من موسكو باكثر من 5000 صاروخ كورنيت اس.

كما استلم الجيش السوري من ايران صواريخ ارض- ارض هي صواريخ “الفاتح” و”زلزال” التي تقصف بها تحمعات على مسافة 200 كلم، وستكون 2016 سنة الحسم العسكري بين القوى التكفيرية والجيش السوري والروسي من جهة ، مع السعي لحل السياسي لكن من مركز قوة للجيش السوري ودعم روسي كبير لبشار الأسد.

وستدفع سوريا ثمن الصفقة على مدى عشر سنوات ديونا للإتحاد الروسي والتي بلغت الصفقة ملياري دولار.