انطلاق أعمال المنتدى الدولي الـ15 للطاقة في الجزائر

0
43

 

الجزائر|

انطلقت في العاصمة الجزائرية اليوم أعمال المنتدى الدولي الـ 15 للطاقة تحت عنوان “الانتقال الطاقوي العالمي .. تعزيز الأدوار من أجل حوار طاقوي” بمشاركة ممثلين عن أكثر من 50 بلدا سيبحثون آفاق الطاقة العالمية و دور الطاقات المتجددة في التنمية مستقبلا.

وسيتم خلال هذا المنتدى التطرق إلى مسائل الطاقة ولا سيما أسواق النفط و الغاز و الطاقات المتجددة بحضور المئات من المشاركين.

ويشكل اللقاء فرصة للتشاور بغية التوصل إلى تفاهمات حول مصالح الطاقة المشتركة بين أعضاء المنتدى بحضور وزراء الطاقة ومسؤولين وخبراء وشركات بترولية وغازية بالإضافة إلى المنظمات الدولية على غرار المنظمة الدولية للدول المصدرة للبترول أوبك ومنتدى الدول المصدرة للغاز.

وتتناول الدورة الـ 15 للمنتدى ايضا أهمية الخدمات الطاقوية في التنمية البشرية ودور التكنولوجيا وستخصص في هذا الإطار عدة جلسات تتمحور حول مسائل الطاقة الكبرى مثل السوق النفطية والغازية والطاقات المتجددة بالإضافة إلى الحوكمة الطاقوية.

كما ستنظم عدة لقاءات ثنائية بين وزراء الطاقة للدول الأعضاء في المنتدى وطاولات مستديرة.

وتأتي الدورة الحالية لمنتدى الطاقة الدولي في سياق خاص يتميز خصوصا بعدم الاستقرار في السوق النفطية تبعا لتراجع أسعار البترول.

وستتوج اعمال الندوة بإعلان سيلخص النقاشات والحوارات التي تمت خلال هذا اللقاء.

وعقب منتدى الطاقة الدولي سيفسح المجال لعقد الاجتماع غير الرسمي لمنظمة الدول المصدرة للنفط التي ستبحث التوصل إلى اتفاق لإعادة الاستقرار لسوق النفط الذي يعرف تراجعا كبيرا في السنتين الأخيرتين.

وعشية هذا الاجتماع أكد وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة أن الاجتماع مطالب بالتوصل حتما إلى حل إيجابي “لاستقرار السوق مبرزا الدور التوافقي للجزائر داخل المنظمة”.

وعبر عن تفاؤله بنجاح هذا الاجتماع غير الرسمي مضيفا ان كل الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط موافقة على تحقيق استقرار في أسعار النفط إلا أنها لا بد أن تتوصل إلى صيغة ترضي الجميع .