الوزير صفية: رفع نسبة استخراج الدقيق من القمح يزيد فوائد الخبز الصحية

0
47

|دمشق|

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية أن وزارته تتابع جودة رغيف الخبز وتسعى لضمان توافره وأن تغير لون الخبز للأسمر هو نتيجة رفع نسبة الاستخراج من القمح وهو “يزيد من فوائد الخبز الصحية” بحسب تعبيره.

وقال صفية: إن هذا الأمر ينهي عمليات تهريب الدقيق والمتاجرة به والتي يقوم بها بعض ضعاف النفوس مستغلين استيراد الطحين الأبيض في الفترات السابقة وهو ما نسعى للتقليل منه قدر الإمكان.

وحول ما أثير من تدني جودة الخميرة الموزعة على الأفران والتي تؤثر سلباً في صناعة الخبز أكد الوزير صفية لصحيفة «الوطن» أن الوزارة تتابع تأمين مستلزمات الرغيف ومن أفضل الأنواع، وحالياً هنالك عدة أنواع للخميرة الجافة مستوردة من إيران ومصر والصين وهي في “أغلبيتها جيدة” وتستورد وفق شروط الوزارة وفي حال وجود أي مشاكل فيها تتم معالجتها مع جميع الجهات الحكومية.

وأكد مصدر مسؤول في الشركة العامة للمطاحن أن اللون الأسمر في رغيف الخبز المنتج في مختلف المخابز العامة والأفران الخاصة ناتج عن رفع نسبة كمية الدقيق المنتج من القمح في المطاحن إلى 95% بدلاً من 80% وهو ما أدى إلى رفع كمية الدقيق المنتج من إجمالي كميات الأقماح المطحونة وزيادة الكميات المنتجة بنسبة 15% وإنتاج دقيق يحتوي نسباً عالية من النواتج الأخرى كالنخالة والقشور، الأمر الذي يعطي الخبز اللون الأسمر.