الهند ترفض شراء مقاتلات “رافال” الفرنسية لسعرها المرتفع

0
37

دلهي/

ترفض وزارة الدفاع الهندية عقد صفقة شراء 126 طائرة مقاتلة من طراز “رافال” المتعددة المهام من شركة “داسو” الفرنسية لسعرها العالي بحسب ما أفادت صحيفة “بزنس ستاندرت” الهندية.

وصرح ناطق باسم لجنة المحادثات للصحيفة قائلا:” يمكن القول بالتأكيد عمليا إن وزارة الدفاع الهندية ستقول “لا” لاقتراح طرحته شركة “داسو أفياسيون” الفرنسية الصانعة للطائرات. وسبب ذلك هو السعر الختامي العالي للطائرات الفرنسية الـ 126 التي لا تعد، حسب الجانب الهندي، صفقة مربحة على خلفية اقتراحات أنسب طرحتها شركات أخرى.

وأضاف الناطق ” لا اعتقد أن أحدا في وزارة الدفاع الهندية سيأخذ على عاتقه مسؤولية الموافقة على اتفاقية تفوق قيمتها عن 20 مليار دولار“.

وأوضح أن القرار بفوز “رافال” في المناقصة تم اتخاذه بناءً على مشروع تجاري تصميمي قدمته الشركة الفرنسية. وبعد دراسة تفاصيل الصفقة كلها اتضح أن سعر الطائرات يفوق بكثير عما كان يتوقع سابقا.

ويرى الناطق أن هذا الأمر يمكن توضيحه بانعدام الخبرة في طرح مناقصات كبرى كهذه لدى وزارة الدفاع الهندية.

يذكر أن الصفقة تقضي بشراء 18 مقاتلة من شركة “داسو” الفرنسية. أما بقية المقاتلات الـ 108  فيجب أن تصنع بترخيص في مصنع بنغالور الهندي. واعتبر سلاح الجو الهندي آنذاك أن مقاتلات “رافال” ستكون قوة ضاربة رئيسية له على مدى 40 عاما.

ويمتلك سلاح الجو الهندي الآن 35 سربا. وتنوي قيادة السلاح الجوي استبدال مقاتلات “ميغ – 21” القديمة السوفيتية الصنع بطائرات تحظى بمواصفات ما بين “سو – 30 أم كا إي” الروسية ( الصنف الأعلى) و “أل سي أي تيغاس” الهندية (الصنف الأدنى).