النقل أجهزة جديدة لكشف التزوير والتلاعب بأرقام المحركات وهياكل السيارات

0
56

 

دريد سلوم

 

وقعت وزارة النقل اتفاقية مع شركة الامل التقنية لتزويد الوزارة بـ 26 جهازاً لكشف التزوير  بأرقام المحركات أو هياكل السيارات.

وسيمكّن هذا الجهاز وزارة النقل ممثلة بمديريات النقل في المحافظات من كشف أي عملية غش أو تلاعب في الأرقام.

وبموجب هذا الاتفاق قامت شركة الأمل التقنية بالتعاون مع مديرية النقل الطرقي ومديرية المعلوماتية في الوزارة على مدار ثلاثة أيام بتدريب ثلاثة عناصر مؤهلة من مديريات النقل في المحافظات على استعمال الجهاز كخطوة أولية في هذا العمل.

الجهاز هو من صنع شركة Regul من جمهورية بيلاروسيا المتقدمة في هذا المجال والتي تأسست منذ 20 عاماً ولها أكثر من 70 شريكاً في شتى أنحاء العالم. وتأتي هذه الخطوة لتضيف لوزارة النقل مساعيها الجادة للحد من عمليات التزوير وضمان حقوق الإخوة أصحاب المركبات لإثبات ملكيتهم بإصدارها سندات الملكية التي تعد وثيقة هامة تحفظ كافة الوقوعات التي تجري على المركبة بحيث يسجل عليها كافة التبدلات والمخالفات وكل مايتعلق بالمركبة وأسماء المالكين ونسب الاسهم التي يملكونها، كما إنه يتم معاملة المركبة بموجبها معاملة العقار ولايتم بيع المركبة او إجراء أي تغيير عليها إلا بموجبه. وكانت الوزارة ومنذ بدء الأزمة قدمت تسهيلات من حيث الاعفاء من الفحص الفني وإمكانية دفع الرسوم المترتبة على المركبات لتجديد ترخيصها في أية محافظة أخرى غير المحافظة المسجلة بها.