النفط يقترب من 60 دولارا بفضل اتفاق أوبك لخفض الانتاج

0
41
An oil well is seen near Denver, Colorado February 2, 2015. Oil prices may stay depressed until summer due to weak seasonal demand even as Saudi Arabia's strategy of curbing the output growth of rival producers might have started achieving tangible results, OPEC delegates told Reuters. REUTERS/Rick Wilking (UNITED STATES - Tags: BUSINESS ENERGY COMMODITIES)

 لندن – رويترز

سجلت أسعار النفط أعلى مستوى في 18 شهراً ليقترب من 60 دولاراً بفضل الآمال في أن يُثبت الاتفاق بين المنتجين من «منظمة البلدان المصدرة للنفط» (أوبك) وخارجها على خفض إنتاج النفط، فاعليته في القضاء على تخمة المعروض في السوق العالمية.

وارتفع مزيج «برنت» الخام أكثر من اثنين في المئة إلى 58.37 دولار للبرميل بزيادة 1.55 دولار للبرميل مسجلاً أعلى مستوى منذ يوليو تموز 2015.

وبحلول الساعة 0940 بتوقيت غرينتش تراجع برنت قليلاً إلى 58.22 دولار ولكن ظل مرتفعاً 1.40 دولار.

وسجل الخام الأميركي الخفيف أعلى مستوى في 18 شهرا وبلغ 55.24 دولار بزيادة 1.52 دولار للبرميل وهو أيضاً الأعلى منذ يوليو تموز 2015.

وبدأ سريان الاتفاق في الأول من الشهر الجاري، والذي توصلت إليه «أوبك» في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي مع منتجين مستقلين مثل روسيا، في شأن خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً. ويقول متابعو السوق أن شهر كانون الثاني (يناير) سيكون مؤشراً إلى مدى الالتزام بالاتفاق.

وقال كبير محللي السوق في شركة «سي إم سي ماركتس» ريك سبونر أن «السوق ستبحث عن دلائل على خفض الإنتاج. على الأرجح سيلتزم أعضاء أوبك والمنتجين من خارجها الاتفاق، لا سيما في المراحل الأولى».