رئيس الحكومة يلتفت للإعلام الخاص ويزور “سما” و”شام FM” و”الوطن”

0
82

دمشق – هالة ابراهيم|

إيمانا من الحكومة بالدور المهم  للإعلام في الوقوف على أداء الجهات الحكومية وتعزيز الثقة المتبادلة بين المواطن والحكومة زار المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء عددا من وسائل الإعلام الوطنية الخاصة ” قناة سما الفضائية , وصحيفة الوطن وإذاعة شام اف ام ” واطلع على واقع العمل الإعلامي فيها 

والآلية التي تتبعها في إيصال رسالتها الإعلامية إلى المواطن السوري .

وبدأ المهندس خميس زيارته من قناة سما الفضائية حيث استمع من القائمين في أقسام  الرصد والمتابعة والتحرير السياسي والاقتصادي والثقافي والأقسام الفنية ” الإخراج والمونتاج والبث الفضائي”  والاستديوهات إلى شرح عن واقع

 العمل والآليات التي تتبعها القناة عبر دورتها  البرامجية المختلفة في  الوقوف على مطالب المواطنين من كافة الجوانب الاقتصادية والتنموية والخدمية والرؤى والمقترحات والإجراءات المطلوبة من الحكومة لرفع مستوى الأداء الإعلامي موضحا أن الحكومة تعتبر الإعلام شريكا أساسيا في العملية التنموية ومكافحة الخلل الإداري .

ولفت رئيس مجلس الوزراء  إلى أن الحكومة مستعدة لتقديم كافة المعلومات اللازمة للإعلاميين بهدف نقل واقع عمل المؤسسات الحكومية وتتقبل أي نقد لأداء هذه المؤسسات بهدف تحسين الواقع وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين  مؤكدا ضرورة أن تقوم وسائل الإعلام بنقل المعلومة كاملة وإحاطة الموضوع من جميع جوانبه.

و أجاب المهندس خميس عن تساؤلات الإعلاميين حيث أكد أهمية وجود شريك إعلامي قوي في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها سورية لمعرفة حقيقة ما يجري على الأرض وينقل واقع عمل الحكومة السورية مبديا تقديره لكل إعلامي يفتح ملفا  كاملا ومنطقيا حتى لو كان فيه انتقاد للحكومة بشرط أن يكون واقعيا معتبرا أن ا

لإعلام مؤسسة هامة من مؤسسات التنمية البشرية يجب العمل على تعزيز دوره في مختلف المجالات.

وأشار إلى دور الإعلاميين في تصحيح نظرة المواطن للإعلام  من خلال نقل معاناتهم وهمومهم فحينما تركز وسائل الإعلام على مشكلة معينة وتوصفها بشكل كامل وتنقلها بالشكل الصحيح يعرف المواطن أن الإعلام يقوم بدوره الفاعل في تصويب العمل الحكومي في مختلف المفاصل الخدمية لافتا إلى أن الحكومة تؤكد باستمرار على تمكين الإعلامي من الوصول إلى المعلومات وتسهيل وصولها للمواطن بشفافية كونه يشكل البوصلة والمكون الأهم في بناء الدولة السورية .

وقال ” إننا مؤمنون بالإعلام ولدينا مكتب إعلامي منفتح على كل الوسائل الإعلامية و نحن بحاجة إلى إعلاميين ينقلون حقيقة العمل الحكومي وحقيقة ما تقوم به الدولة السورية بكل مكوناتها .. ويحق لنا أن نفتخر أننا سوريون عندما يعرف العالم كيف نواجه الحرب بالإمكانيات والآلية والنوعية على كافة المستويات  مشيرا إلى أن لدى الدولة أولويات لإعادة بناء الاقتصاد والخدمات ونؤيد وجود رسالة إعلامية تنقل متغيرات واقع العمل الحكومي من الألف إلى الياء مبينا أهمية تعزيز  الثقة المتبادلة بين المسؤولين ووسائل الإعلام عن طريق تعزيز التواصل بأطر سليمة من خلال وسائل الإعلام والمكاتب الصحفية للوزارات التي بدورها يجب أن تكون فاعلة وتقدم المعلومة بدقة وسرعة لجميع الإعلاميين .

وحول المشروع الوطني للإصلاح الإداري لفت إلى أنه أهم  مشروع أطلق خلال السنوات الأخيرة ويهدف إلى تطوير المؤسسات لترتقي إلى مؤشرات عالية من الهيكلية والأداء للمكونات البشرية وانسيابية العمل حسب اختصاصها .. والحكومة  تعمل على وضع الآليات التنفيذية لهذا المشروع موضحا أن أكثر من 90 بالما

ئة  من الفساد الإداري سيسقط أمام هذا المشروع.

 

بعد ذلك زار المهندس خميس صحيفة الوطن والتقى مسؤولي التحرير فيها وأجاب على تساؤلاتهم في مختلف المجالات الخدمية والتنموية موضحا أن الصحيفة أثبتت على مدى أكثر من عشر سنوات الدور المضيء للإعلام السوري الخاص في مجال التنمية ومكوناتها و التصدي لمفرزات الحرب الإرهابية على جميع مكونات الدولة السورية  لافتا إلى أن الإعلام الخاص كان شريكا للإعلام الرسمي في الدفاع عن سورية في هذه الحرب .

وبين ضرورة وضع رؤية جديدة متكاملة  لعلاقة مؤسسات الدولة بالإعلام  التي يجب أن تتناسب مع الظروف والتحديات لأنه لا يمكن للإعلام ان يوصل هدفه بدون التعاون الكامل مع مؤسسات الدولة ولا يمكن لمؤسسات الدولة ان تنجح في إيصال عملها بدون الإعلام  مشيرا الى ضرورة تأطير هذه العلاقة بآلية منظمة تخدم الهدف الإعلامي من جهة وقوة وثبات الدولة من جهة أخرى .

وأضاف أن أهم عنوان لإعادة بناء سورية هو العملية التشاركية واستقطاب رأس المال الخاص فإعادة بناء مطار دمشق الدولي لا يمكن تأجيلها بحجة عدم وجود الإمكانيات المطلوبة طالما يمكننا استقطاب رأس المال الخاص للمساهمة في ذلك  مبينا أن الدولة السورية مؤمنة بتحسين الواقع المعيشي للمواطن السوري من خلال تخفيض أسعار مستلزمات المواطن وهناك مؤشرات كبيرة على استقرار الواقع الاقتصادي ونعمل على تحقيق التنمية وإيجاد فرص عمل وفقا لبنية اقتصادية صحيحة .

وحول خطوات إصلاح مؤسسة مجلس الوزراء بين المهندس خميس أنه تم تعديل الهيكلية الإدارية للمؤسسات التابعة للمجلس وتم انهاء تبعية بعض المؤسسات وإعادتها إلى الوزارات  .. وهي أول خطوة لمحاربة الخلل الإداري  كما تم وضع  نظام داخلي جديد لمؤسسة مجلس الوزراء   و رؤية انسيابية منظمة لتفعيل نظام الأتمتة في عمل المجلس .

وجال رئيس مجلس الوزراء على أقسام تحرير المحليات والاقتصاد والسياسة والرياضة  والأقسام الفنية ” والتنضيد والتدقيق والإخراج” واستمع إلى شرح عن آليات العمل والمشاكل التي تواجه انجازه والرؤى والمقترحات لإحداث نقلة وتغيير ايجابي واضح في الأداء الإعلامي .

واختتم المهندس زيارته بجولة إلى إذاعة / شام أف إم / حيث التقى طاقم الإذاعة من معدين  ومحررين ومقدمي البرامج والنشرات وهنأهم بمناسبة مرور العيد العاشر لانطلاق إذاعة / شام إف إم / واستمع إلى رؤيتهم لتطوير واقع عمل المؤسسات الإعلامية ودور الحكومة في هذا المجال .

وبين المهندس خميس أن الحكومة تعمل على  تعزيز التواصل مع وسائل الإعلام و بناء علاقة جيدة لنقل الخبر بشكل موضوعي ومصداقية، موضحا أن الإعلام الخاص هو إعلام وطني يخدم مكونات الدولة الرئيسية