المنتجات والخدمات المصرفية الجديدة في ندوة غرفة التجارة..مدير المصرف التجاري:لدينا فائض سيولة كبير نبحث له عن أماكن توظيف.

0
24



دمشق- بسام المصطفى |

بحثت غرفة تجارة دمشق بالتعاون مع المصرف التجاري السوري موضوع ( المنتجات والخدمات المصرفية الجديدة)وذلك عبر ندوتها الأسبوعية لقاء مسؤول بحضور السيد محمد غسان القلاع رئيس غرفة تجارة دمشق.

وتحدث الدكتور علي يوسف مدير عام المصرف التجاري السوري عن الخدمات المصرفية عن توجهات الحكومة لجهة طرح المنتجات المصرفية،لافتا إلى وجود حزمة من القرارات المصرفية المتعلقة بالمزايا الجديدة التي سيقدمها المصرف التجاري للزبائن قريبا،ومنها تعديل الكفالات.

ونوه الدكتور يوسف إلى أن المصرف التجاري السوري لديه سيولة مالية كبيرة ويبحث عن مطارح تمويلية جديدة للتجار والصناعيين والمواطنين، وأن الفائدة لديه من أعلى الفوائد مقارنة بالمصارف الأخرى الخاصة والتقليدية.

قروض متعددة

وأوضح الدكتور علي يوسف أن هناك مجموعة من القروض يطرحها التجاري منها :قروض استهلاكية (قرض شخصي) سقفها ٢ مليون ل.س لمدة ٥ سنوات،وقروض الترميم سقفها ١٠ ملايين ل.س، وقروض مهنية سقفها ٣٠ مليون ل.س لمدة ١٢ سنة بضمانة عقارية.

وقروض متوسطة مثل قروض ترميم مشاريع متضررة، وأن المصرف التجاري مستعد لتمويل ٧٠%من رأس مال المنشآة، وقروض تمويل مشاريع المقاولات بما يعادل ٥٠%من قيمة الشراء المحددة ويكون التسديد على أقساط ربع سنوية وتقبل كفالة المنشآة. وقروض الطاقة البديلة ويمول المصرف ٥٠%من قيمة المشروع.

عائد أكبر

بدوره نوه الدكتور عامر خربوطلي مدير غرفة تجارة دمشق إلى أن المصرف التجاري السوري أكبر مؤسسة مصرفية محلية وعربية،وأن حجم السيولة الكبيرة لديه يجب أن توظف في مشاريع كبيرة واستثمارات محلية  كبرى لأن العائد الاقتصادي سيكون أكبر وبالتالي سيؤدي ذلك إلى دوران عجلة القطاع المصرفي والاقتصادي.

مداخلات

تركزت أهم المداخلات حول موضوع رفع سقف قروض المصرف التجاري ومنح المزيد من التسهيلات في موضوع الكفالات وتنويع سلة الاقراض للمواطنين.