المقداد: الدول الأوروبية تعرقل عودة اللاجئين إلى سوريا

0
30

دمشق: اعتبر نائب وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، ان وضع الدول الأوروبية شروط من اجل مشاركتها في اعادة اعمار سوريا، يعرقل عودة اللاجئين السوريين.
وقال المقداد، في تصريح له إن “ربط الدول الأوروبية بين إعادة إعمار سوريا والعملية السياسية يعرقل عودة السوريين إلى وطنهم”.
وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع مساعي روسية للتعاون مع عدد من الدول بشأن عملية عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، حيث اعلنت عن افتتاح 10 مراكز جديدة لاستقبال اللاجئين السوريين العائدين الى وطنهم، بالتزامن مع اطلاق الحكومة السورية “هيئة تنسيق” لعودة المهجرين في الخارج” ومهمتها ” تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتقديم التسهيلات الكفيلة بعودة اللاجئين “.
واقترحت موسكو على عدد من الدول التعاون في جهود تعافي سوريا، في حين ربطت عدد من الدول الغربية مشاركتها في إعادة الاعمار بحدوث انتقال سياسي.
وترفض الحكومة السورية مشاركة دول منخرطة بالعدوان على سوريا في اعادة الاعمار، مشددة على الاولوية للدول الحليفة التي ساعدتها في حربها ضد الإرهاب مثل روسيا وإيران.
وقدرت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة (الأسكوا)، يوم الأربعاء الماضي، حجم الأضرار التي لحقت باقتصاد سوريا خلال السنوات السبع من الحرب، بنحو 400 مليار دولار.