المركزي يطرح أوراق نقدية جديدة من فئة 1000 ليرة في الأسواق

0
51

دمشق|

طرح مصرف سورية المركزى اليوم أوراقا نقدية جديدة من فئة 1000 ليرة سورية إصدار عام 2013 في التداول بالأسواق تحت عنوان “حضارة وانفتاح وتطور”.

وأشار حاكم مصرف سورية المركزى أديب ميالة في مؤتمر صحفي عقد اليوم في مقر المصرف إلى أن طرح الأوراق المالية الجديدة بدأ فى عام 2010 بطرح نقود من فئة 50 و100 و 200 و 500 ليرة ويأتي في سياق استكمال الإصدار الجديد من الفئات والتحسين المستمر لميزات الأوراق النقدية المطروحة فى التداول من حيث المقاييس والرسومات سعيا لتغيير كامل العملة بما يعكس المظهر الحضاري والتاريخى لسورية ويحافظ على سلامة الأوراق النقدية السورية وحمايتها من التعرض للتلف نتيجة كثرة التداول ويضمن تكامل وانسجام الفئات المطروحة سواء من حيث الرسالة التي تقدمها الأوراق أو من حيث الألوان والمق11705149_745444842247797_1108559942593407017_nاييس والميزات الأمنية وبما يتناسب مع تطور صناعة العملة عالميا.

 11709736_745444852247796_5759118478739367705_nولفت ميالة إلى أن طرح الفئات الجديدة يأتي تلبية لمتطلبات السوق مؤكدا “عدم تأثير طباعة العملة الجديدة على معدلات التضخم أو استقرار سعر الصرف كونها ستحل مكان أموال قديمة مهترئة” كاشفا عن “سحب 70 مليار ليرة أموالا مهترئة من التداول وطباعة عشرة مليارات عملة جديدة” لافتا إلى وضعها في التداول اعتبارا من يوم غد في الصرافات الآلية فى محافظات دمشق واللاذقية وطرطوس وتباعا فى جميع المحافظات السورية.

واعتبر ميالة أن طباعة الأوراق النقدية الجديدة في ظل الظروف الراهنة تأكيد على قدرة الاقتصاد السوري على مواجهة الصعوبات والعقبات التي وضعت في وجهه وعلى رأسها العقوبات الأوروبية والأمريكية التي حظرت طباعة العملة السورية وشحنها مؤكدا عزم المصرف الدفاع عن الليرة السورية واستقرارها واتخاذ كل ما يلزم لتلبية احتياجات السوق من أوراق نقدية من مختلف الفئات.

ودعا ميالة المواطنين للتعاون مع المصرف المركزي للحفاظ على الأوراق الجديدة لافتا إلى صدور تعليمات مشددة للتعامل معها تحظر تشويهها بأي رسومات أو كتابات أو اختام ويحق لأمناء الصناديق في المصارف رفض قبول الأوراق المشوهة ومصادرتها بما يعرض حاملها لخسارة قيمتها مشيرا إلى أن الأوراق الجديدة طبعت في روسيا وتتمتع بجودة عالية من حيث المواد المستخدمة في صناعتها والميزات الفنية المصممة لمنع تزوير العملة مؤكدا عدم حدوث أي عملية تزوير على الفئات النقدية الجديدة.

وبين ميالة أن المصرف في طور التحضير والدراسة لحاجة السوق من أجل طرح ورقة نقدية من فئة ألفي ليرة معتبرا أن التضخم الحالي الموجود لم يفرض على المصرف طباعة فئات نقدية جديدة كون الفئات الموجودة تتناسب مع الأسعار.

وأوضح ميالة أن المصرف المركزى راعي فى الإصدار الجديد وجود مزايا أمنية متعددة وحديثة في الأوراق النقدية يمكن التعرف عليها من قبل المواطنين بطريقة سهلة كالعلامات البارزة والنجمة متغيرة اللون وخيط الأمان وميزة الرؤية عبر الورقة.

وتركزت علامات الأمان باللمس واللوي والنظر في مواجهة الضوء وبلغ طول الورقة 155 مم وعرضها 65 مم وشكلها متناسب مع جميع الإصدارات السابقة من حيث العرض بينما يتفاوت في الطول وفي الوجه الأمامي علامات بارزة تضفي على الورقة خشونة مميزة بينها رقم الفئة والنقوش والتواقيع وعلامة المكفوفين الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

وتتميز الورقة بوجود النجمة متغيرة اللون ميزة الصورة الكامنة وهي علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بشكل موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر ويظهر رقم الفئة داخل النجمة بألوان متعددة عندما تلوى الورقة أما على الوجه الخلفي فتظهر علامة بشكل مربعات في أسفل يمين الورقة وتتغير ألوان المربعات عندما تلوى الورقة.

ومن الميزات أيضا خيط الأمان ويظهر جزء من شريط الضمان في وسط الورقة النقدية وتظهر مؤشرات بصرية متعددة الألوان عند النظر من إحدى الزوايا ومن زاوية أخرى يتحول الشريط إلى لون فضي مع كتابات متكررة لرقم الفئة / 100010001000/ ليرة سورية عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء بالإضافة إلى العلامة المائية التي تظهر شعار الجمهورية العربية السورية ورقم الفئة.

وتظهر الرؤية عبر الورقة علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها عند النظر إلى الورقة عبر الضوء وذلك للوجهة الأمامية للورقة النقدية بينما تظهر ميزة التخريم المجهري رقم 1000 مرسوم بتخريم مجهري على شكل ثقوب صغيرة للغاية تظهر فقط عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء فتكون صورة رقم /1000/ عمودية وتتضمن الورقة أيضا اليافا صناعية متعددة الألوان منثورة على كامل الورقة النقدية تظهر عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.

وتتميز ورقة 1000 ليرة الجديدة بالأشكال والرسومات التي تتضمنها فعلى الوجه الأمامي صورة مدرج بصرى وعلى الوجه الخلفي لوحة موزاييك السويداء باعتبارها رمزا من الرموز التي تعبر عن ثقافة الشعب السوري وتحتوي على توقيع كل من رئيس مجلس الوزراء وحاكم مصرف سورية المركزي بالإضافة إلى أرقام التسلسلية رقم عمودي باللغة العربية وأفقي باللغة الانكليزية وجهة الاصدار والقيمة الأسمية وسنة الإصدار /1434 هجري 2013 ميلادي/.

ويعتبر المصرف المركزي صاحب الامتياز الحصري في إصدار الأوراق النقدية و طرح أوراقا نقدية من فئة الخمسمئة ليرة سورية فى 1-8-2014 وقابلها سحب بالقيمة والعدد من العملة القديمة والمهترئة من السوق.