المركزي يسمح بتسليم الحوالات الخارجية الواردة لسورية بسعر دولار تفضيلي قدره 700 ليرة.

0
45

أصدر مصرف سورية المركزي قراراً أضاف بموجبه الحوالات الواردة عن طريق شركات تحويل الأموال العالمية إلى الحوالات التي تسلم للمواطنين بسعر دولار تفضيلي.

وبموجب قرار صادر عن المركزي ، فقد تم الطلب إلى شركات الصرافة والمصارف باعتماد السعر التفضيلي في نشرة الأسعار المعتمدة لديهم لكافة العملات والصادرة عن المركزي.

وأعلنت “شركة الفؤاد للصرافة” عن بدء تسليم الحوالات الخارجية الواردة عن طريق “شركة ويسترن يونيون” للمواطنين بسعر الدولار التفضيلي والبالغ 700 ليرة.

وأصدر المصرف قراراً في بداية كانون أول 2019 حدد بموجبه سعراً تفضيلياً لاستلام الحوالات الواردة من الخارج بالقطع الأجنبي والعائدة للمنظمات والجهات الدولية وهو 700 ليرة سورية للدولار بدلاً من 435 ليرة.

وألزم القرار الصادر عن المركزي عبر إحدى شركات الصرافة، المصارف وشركات الصرافة المرخصة بشراء حوالات الأمم المتحدة والسفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية والمنظمات والمؤسسات الدولية ومن في حكمها الواردة من الخارج بهذا السعر التفضيلي.

وتلتزم شركات الصرافة المرخصة ببيع حصيلة مشترياتها الواردة من هذه الحوالات إلى المصارف المرخصة خلال يوم عمل واحد، وبسعر الصرف المحدد بتاريخ قيامه بعملية الشراء مضافاً إليه هامش 0.003، وتقوم المصارف ببيع القطع للمركزي مع هامش 0.005.

ووبيّن المركزي أن هذه الحوالات تشكل حالة خاصة لغايات إنسانية وتمثل جزءاً من العمليات التي تجري بالقطع الأجنبي، بالتالي سيمكن ذلك من زيادة قدرة المنظمات على تقديم دعم أكبر للأسر المتضررة جراء الحرب وتحقيق الأهداف الإنسانية المنوطة بها.