المركزي يرفع سقف السداد النقدي لتعهد قطع التصدي إلى 100 ألف دولار

0
35

دمشق|

أقر مصرف سوريا المركزي رفع سقف السداد النقدي لتعهد قطع التصدير إلى 100 ألف دولار أمريكي بدلاً من 50 ألف دولار أو ما يعادله من العملات الأجنبية الأخرى.

وخلال اجتماع عقده حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة مع مديري المصارف العاملة في سورية لمناقشة الإجراءات المقترحة لمعالجة وضع سعر الصرف وتبسيط إجراءات الاستيراد وتشجيع عمليات التصدير أقر المصرف مجموعة من التعديلات بخصوص سعر شراء الحوالة الخاصة بالتصدير.

وأشار ميالة إلى أنه أصبح بإمكان المصدر تسديد التعهد بموجب حوالة وفق السعر المحدد من قبل مصرف سورية المركزي بتاريخ ورود الحوالة وخلال شهر من تاريخ خروج البضاعة بدلا عن السعر بتاريخ اليوم الخامس من خروج البضاعة بما يضمن سعرا أكثر عدالة للمصدر.

إلى ذلك ناقش ميالة مع المصارف القرار الخاص بالسداد المسبق للمستوردات وأقر مجموعة من التعديلات بغرض تبسيط إجراءات الاستيراد وتسهيل قيام المستورد بسداد قيمة مستورداته بشكل مسبق ولا سيما في ظل الظروف الراهنة ورفض الموردين شحن أي بضائع دون قبض قيمتها بشكل مسبق.

وأقر المصرف أيضا تمديد المهل لتقديم المستندات والشهادة الجمركية بما يتناسب ودورة عمليات الاستيراد الحاصلة إلى جانب تسهيل مهمة المصارف فى عملية التمويل من جهة إلغاء دورها ككافل وضامن للمستورد في عملية التمويل بما يضمن توسيع شريحة المستوردين القادرين على الاستفادة من القرار المذكور.

وأكد ميالة أن الإجراءات المتخذة إلى جانب استمرار المصرف المركزي بزيادة حجم تمويل طلبات تمويل المستوردات عن طريق المصارف ومؤسسات الصرافة من شأنها وقف الارتفاع الحاصل في سعر الصرف وضبط تقلباته وإعادة توجيه العمل عن طريق الأقنية النظامية والحد من لجوء المستورد إلى السوق غير النظامية.