المركزي يدعو إلى جلسة تدخل لبيع شريحة بقيمة 25 مليون دولار الثلاثاء 

0
41

دمشق:هالة ابراهيم

دعا مصرف سورية المركزي المصارف ومؤسسات الصرافة العاملة في سورية إلى عقد جلسة تدخل لبيع شريحة من القطع الاجنبي بقيمة 25 مليون دولار الثلاثاء القادم الواقع في 18 آب الجاري الساعة الثانية بعد الظهر في مبنى المصرف .

وأشار إعلان صادر عن المصرف إلى أن الجلسة تأتي في اطار عملية تدخل المصرف في سوق القطع الاجنبي عن طريق المصارف ومؤسسات الصرافة حفاظا على استقرار سعر صرف الليرة.

ولفت الاعلان إلى ضرورة الحضور الحصري للمديرين العامين للمصارف او رؤساء مجالس الادارة وفيما يخص شركات الصرافة يحضر رئيس او احد اعضاء مجلس الادارة أو أحد مالكي المؤسسة الرئيسيين معتبرا أن عدم الحضور والمشاركة بشكل أصولي دون عذر مقبول / مخالفة / للتعليمات والقوانين الناظمة لعمل مؤسسات الصرافة ودورها وخاصة في ظل الظروف الراهنة ويعرضها للجزاءات والغرامات المحددة بقرار مجلس الوزراء.

ويستمر المصرف المركزي بالتدخل المباشر في سوق القطع الاجنبي عن طريق تمويل كل احتياجات القطاع الخاص من القطع الأجنبي لأغراض تمويل المستوردات عن طريق المصارف المرخصة وبأسعار صرف تمييزية أو غير المباشر باستخدام الطرق والأساليب غير التقليدية التي اعتمدها مجلس النقد والتسليف لمواكبة التطورات التي يشهدها سوق القطع مؤخرا بهدف إيقاف عمليات المضاربة على الليرة.

وشهدت أسعار الصرف استقرارا ملموسا خلال الفترة الماضية و حددت قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية