المرصد السوري المعارض: “داعش”يجند مئات الأطفال في سوريا

0
35

بيروت|

جنّد تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” اكثر من اربعمئة طفل في مناطق سيطرته في سوريا منذ مطلع العام الحالي، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الثلاثاء.

وقال المرصد في بيان “لا يزال تنظيم “داعش” مستمرا في استقطاب الاطفال وتجنيدهم ضمن صفوفه تحت مسمى اشبال الخلافة”، وهي التسمية التي يطلقها التنظيم على كتيبة عسكرية مخصصة للأطفال.

ووثق المرصد “انضمام ما لا يقل عن 400 طفل دون سن ال 18 إلى صفوف التنظيم منذ مطلع العام وحتى ال23 من شهر آذار في مناطق سيطرة التنظيم داخل الاراضي السورية”.

وتظهر مقاطع فيديو نشرتها حسابات جهادية مرتبطة بتنظيم “داعش” على الانترنت اولادا لا تتخطى اعمار بعضهم الثماني سنوات، وهم يحملون اسلحة ويطلقون النار ويزحفون على الارض كجزء من التدريبات العسكرية. كما نشرت مقاطع اخرى لأولاد وهم يتلقون دروسا في الشريعة.

واظهر شريط فيديو نشره التنظيم الشهر الحالي فتى لا يتجاوز ال12 من عمره وهو يعدم رهينة روسيا من خلال اطلاق النار عليه مرات عدة من مسدسه.

وأكد المرصد أن التنظيم المتطرف استخدم عشرة اطفال على الاقل في عمليات انتحارية، كما شكل وحدات قتال خاصة من الاطفال، واصفا ذلك بانه “استغلال وغسيل دماغ واضح”.

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في منظمة “هيومن رايتس ووتش” نديم حوري لفرانس برس “ما يثير الانتباه انهم لا يخفون ذلك بل يتباهون به”.

واضاف “استخدامهم للأطفال الجنود هو جزء من عملية تلقين عقائدية واسعة (…)، وهم يتحدثون باستمرار كيف سيكونون الجيل الجديد”.