مجموعة شموط: سياراتنا المصنعة في تل كردي تضاهي السيارات الاوروبية

0
34


دمشق- هنادي القليح |

دخلت سورية فعلياً عالم تصنيع السيارات من خلال الشركة السورية/سيامكو/ بسيارتها شام SHAM كأول مصنع وطني سوري متكامل لصناعة السيارات، واعتبرت هذه أول خطوة رائدة  في مجال التصنيع الثقيل.

ويوجد في سوريا‏ منذ عدة عقود عدد من الشركات التي تقوم بصناعات ترتبط بصناعة السيارات أو مكوناتها مثل صناعات تجميع السيارات والآليات والحافلات والميكروباصات وما يرتبط بها , وهناك عدة مصانع لصناعة هياكل السيارات وصناديق الشاحنات ، وصناعة الجرارات الزراعية وصناعة بعض قطع الغيار للسيارات وصناعة التجهيزات والإكسسوارت التي تدخل في هذا المجال من الصناعة .

وأفاد مصدر في وزارة الصناعة لـ “لموقع اخبار سوريا والعالم” أن الوزارة أنجزت دراسة حول واقع صناعة السيارات وشروط تفعيلها في سورية ورفعتها إلى رئاسة مجلس الوزراء وفي حال تمت الموافقة عليها سيتم اصدار آلية واضحة لصناعة تجميع السيارات تتضمن كل الضوابط اللازمة .

وأشار المدير التنفيذي في مجموعة شموط التجارية نبيل الملقي أن شركة شموط التجارية قبل الحرب على سورية ومن خلال معملها بتل كردي بريف دمشق بدأت بتصنيع وتجميع سيارات الـ بيك اب /دبل كبين/ لتلبية طلبات شريحة المزارعين والصناعيين والتجار الحرفيين وخاصة في المنطقة الشرقية للاستفادة منها في شتى مجالات العمل بأسعار مناسبة لافتاً إلى أن سيطرة المجموعات الارهابية المسلحة على المعامل والتجهيزات أدت الى توقف المعمل إلا انه بعد تحرير تل كردي من المسلحين أعيد تأهيل ما تم تخريبه من خطوط الانتاج وعاد المعمل للعمل كما كان .

وأضاف الملقي أن الشركة تستورد النخب الأول من الصناعة الصينية التي تضاهي الجودة الأوربية وبمواصفات أمان عالية لطرحها في السوق السورية موضحاً أن سيارة / زوتي / التي تم طرحها في الأسواق السورية تسير بمحرك “ميتسوبيشي ياباني” بالإضافة إلى أن كل قطعها الكهربائية مستوردة من شركة بوش الألمانية وتتمتع بمعيار السلامة العالمية بالنسبة للصدمات والحوادث ومجهزة بقضبان فولاذية لحماية الركاب من الداخل ووسائد هوائية لحماية الركاب داخل السيارة من الأمام والجوانب وتباع بأسعار مناسبة جداً.

 وأشار الملقي إلى أن الشركة طرحت سيارة بيك اب /سكون /لتخديم القطاع التجاري والصناعي كسيارات صغيرة الحجم وسيارات /زوتي زيد 100/ بحجم صغير بمحرك ياباني ذوالاستهلاك القليل من الوقود وسيارة /زيد 300/ متوسطة الحجم محرك 1600 سيسي ميتسوبيشي وسيارة جيب / تي 600/ التي حازت على المركز الأول بالمبيعات في الصين وتمتاز بمواصفات عالية جداً وتقنية أوربية وشاركت بتصميمها شركات ألمانية وأوربية.

وختم الملقي أن هذه السيارات متوفرة حالياً بالسوق السورية وسوف يتم وضع خطة للاتفاق مع البنوك الخاصة لإمكانية تقسيطها  .

ومن الجدير بالذكر أنه قد تقدمت مؤخراً العديد من الشركات ركات بطلبات لتجميع السيارات لوزارة الصناعة ،ونظراً لكثرة الطلبات قامت الوزارة بإعداد دراسة عن واقع هذه الصناعة ووضع الشروط لقبول الترخيص لهذه الشركات .

وكانت شركة إعمار موتورز إحدى شركات صروح الإعمار أعلنت نهاية العام الماضي عن إطلاق سيارات كيا في السوق السورية بعد تجميعها في مصنعها بمدينة حسياء الصناعية في حمص.