الكهرباء والتربية.. مدارس على الطاقة الشمسية في ريف دمشق

0
55

دمشق: أعلنت وزارتا الكهرباء والتربية عن اطلاقهما مشروعين لتوليد الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الطاقة الشمسية لمجمع مدارس محسن مخلوف في ضاحية قدسيا في ريف دمشق.
وقال وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي: “إن هذا المشروع سيكون باستطاعة 140 كيلوواط ساعي وبكلفة 110 ملايين ليرة سورية”، مؤكداً أنه في حال تشغيله سيوفر حوالي 80 طناً من النفط المكافئ بوفر مالي سنوياً يقدر بـ 16 مليون ليرة سورية.
وأشار وزير الكهرباء إلى أن هذا المشروع سينتج سنوياً حوالي 230 ألف كيلو واط ساعي، وهناك أيضاً مشاريع مستقبلية تم توقيعها مع وزارة التربية، وهناك 6 مدارس أيضاً.
من جهته، قال وزير التربية هزوان الوز: “إن هذا المشروع سينطلق في محافظات أخرى، وكان هناك بعض التحديات في بعض المحافظات ومنها حلب، وتم تركيب بعض الألواح الكهروضوئية لبعض المدارس، واستفدنا من تجاربنا السابقة بحيث تكون الجدوى أفضل على المجمعات المدرسية، حيث تتوفر مساحات أسطح أكثر”.
كما أفاد محافظ ريف دمشق علاء إبراهيم بأن هذا المشروع سيعمم في محافظة ريف دمشق ليس فقط على المدارس، بل سينتقل إلى أسطح الأبنية الحكومية ومن ثم إلى المنازل.
الجدير بالذكر أن وزارة الكهرباء بالتعاون مع محافظة ريف دمشق تسعى إلى التوسع في استخدام تقنيات الطاقات المتجددة وتعميمها على القطاعات العامة والخاصة وتشجيع المواطنين وأصحاب الورشات على تنفيذها.