“الكهرباء”: محطات التوليد جاهزة وننتظر توفير وزارة النفط الوقود لتشغيلها

0
34

دمشق/

أكد مدير عام المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء الدكتور محمد العبد الله أن وزارة الكهرباء تعمل على بقاء محطات توليد الطاقة الكهربائية بجاهزية عالية لتشغيلها فور تأمين الوقود اللازم لذلك.

وأشار مدير عام المؤسسة في تصريح له  إلى “التنسيق الدائم لوزارة الكهرباء مع المعنيين في وزارة النفط والثروة المعدنية لتأمين الوقود اللازم لعمل محطات التوليد المتوقفة عن العمل منذ أكثر من عام ونصف”.

وأوضح العبد الله أن “عدد العنفات المتوقفة عن العمل نتيجة نقص الوقود اللازم لتشغيلها 32 من أصل 54 عنفة بحالة جاهزية عالية للعمل فور تأمين الوقود” مبينا أن عمل العنفات يحتاج يوميا إلى35 ألف طن مكافئا نفطيا “فيول وغاز طبيعي” يتوفر منها حاليا نحو 14 ألف طن مكافئا نفطيا ما أدى إلى انخفاض كمية الطاقة المولدة من 160000 ميغا واط ساعي حاجة سورية إلى نحو63000 ميغا واط ساعي يتم توزيعها على جميع المحافظات الأمر الذي أدى إلى اتباع برامج التقنين المطبقة فيها.

ولفت مدير المؤسسة إلى ما تقوم به الوزارة للحفاظ على جاهزية محطات التوليد من خلال تنفيذ الصيانات الدورية من جهة وتأمين قطع التبديل اللازمة لها من جهة أخرى إضافة إلى تشغيل عنفات التوليد المتوقفة عن العمل نتيجة نقص الوقود اللازم لعملها بشكل دوري مع العنفات العاملة بهدف توازن العمر الزمني لمجموع العنفات الموجودة في محطات التوليد.