الفيلم اللبناني “القضية 23″ يقترب بالعرب من جائزة الأوسكار

0
19

بيروت|
حقق الفيلم اللبناني “القضية 23 أو “The Insult” للمخرج زياد دويري مفاجأة كبيرة بوصوله للترشيحات قبل النهائية لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي ليكون بذلك الفيلم العربي الوحيد ضمن تسعة أفلام ضمتهم القائمة.
وكانت الأكاديمية الأمريكية لعلوم وفنون السينما، وهي الجهة المنظمة لجوائز الأوسكار أعلنت اليوم الجمعة، عن الأفلام التسعة التي وصلت الي المرحلة قبل النهائية من بين 92 فيلما تقدمت بها الجهات المختصة من 92 دولة.
وتعلن القائمة النهائية للأفلام المرشحة للفوز، والمكونة من خمسة في 23 كانون الثاني المقبل، على أن يقام حفل توزيع جوائز الدورة 90 للأوسكار في 4 آذار في هوليوود.
وبهذا يكون الفيلم اللبناني “القضية “23 هو الفيلم العربي الوحيد في الترشيحات، بينما وصل فيلم “الجنة الآن” للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد إلى الترشيحات النهائية للجائزة نفسها عام 2004.
وأثار “القضية 23 وهو بطولة عادل كرم وكامل الباشا ودياموند بو عبود وريتا حايك ضجة كبيرة في لبنان لحساسية القصة التي يطرحها.
وسبق أن شارك الفيلم في عدد من المهرجات العام الجاري، من بينها مهرجان البندقية السينمائي الذي منح كامل الباشا جائزة أفضل ممثل.
أحداث الفيلم تدور حول خلاف عابر بين شخصين أحدهما مسيحي والثاني لاجئ فلسطيني مسلم في لبنان، يتطور سريعا إلى أروقة المحاكم، ليصبح قضية رأي عام تثير النزعات الطائفية في البلد.
وتضم قائمة الأفلام المرشحة الفيلم السويدى الشهير “المربع أو” “The Square والذي حصد سعفة مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ 70 عام 2017.
وضمت القائمة أيضا الفيلم التشيلي “A Fantastic Woman” من إخراج سيباستيان ليليو، وحصل على دب برلين الفضى كأفضل سيناريو.
وفيلم المخرج الكبير فاتح أكين “In the Fade” والذي يمثل ألمانيا وحصل على جائزة أفضل ممثلة بمهرجان كان السينمائى، كما يشارك الفيلم المجرى “On Body and Soul” والذي يمثل المجر.
واستطاع الفيلم الروسى “Loveless” دخول القائمة بعد حصوله على جائزة النقاد بمهرجان كان السينمائى الدولى وهو من إخراج أندري زفياجينتسيف، كما حل أيضا الفيلم الإسرائيلى “Foxtrot” بالقائمة.
ومن السنغال جاء فيلم “Félicité” للمخرج ألين جوميس والذي حصل على عدة جوائز من مهرجانات شيكاغو وسيدني وإسطنبول، وجائزة من مهرجان برلين السينمائى الدولى.
كما اختير الفيلم الجنوب إفريقى “The Wound” بالقائمة، والذي حصل على أكثر من 17 جائزة خلال مشواره فى العديد من المهرجانات.