الغرب يقر بنهاية الحرب.. الأسد ينتصر والرياض نفضت يدها من سوريا

0
162

دمشق|

قالت صحيفة الغارديان البريطانية : ” لم يعد هناك ما يحول دون الانتصار النهائي للرئيس السوري بشار الأسد ” ، مشيرة في مقال تحليلي لها إلى تخلي الأطراف الدولية والاقليمية وخاصة السعودية والأردن عن دعم ما يسمى بـ “ المعارضة السورية ”.

وكتبت الصحيفة : إن تقليص المساعدات المالية والأسلحة المقدمة للمعارضة السورية ، بدّد الآمال التي كانت معلقة على الدعم الدولي لمنع الأسد من تحقيق النصر في النزاع المسلح الدائر في البلاد.

ولفتت الغارديان الى الأردن الذي كان أحد أكبر داعمي “ المعارضة السورية ”، حيث أصدر بيانا في وقت سابق من هذا الأسبوع ، قال فيه إن “ العلاقات الثنائية مع دمشق تسير في الاتجاه الصحيح ” ، واعتبرت الصحيفة هذا البيان بمثابة إعلان موت قضية “ المعارضة ” .

كم نقلت الصحيفة البريطانية قول قادة “ للمعارضة السورية ” ، إبان عودتهم من اجتماع عقد بالعاصمة السعودية الأسبوع الماضي : إن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أخبرهم صراحة أن الرياض تنفض يدها من الأزمة السورية .

كما صرّح دبلوماسي غربي بارز : لم يعد السعوديون يهتمون بأمر سوريا . ليس لدى المعارضة الآن سوى قطر .

وسلّطت الغارديان الضوء على تركيا قائلة : كانت أنقرة من أوائل داعمي المعارضة ، الذين حادوا عن المبادرة المشتركة لتسليح معارضي الرئيس الأسد ، واتجهت لتحقيق مصالحها المحدودة المتمثلة في كبح طموحات الأكراد السوريين ، ويسود أنقرة إدراك أن الانتصار في الحرب التي ساندت تركيا فيها المعارضة أكثر من أي دولة أخرى لم يعُد ممكنا .