الغارديان :آلاف اللاجئين عالقون بصربيا والاتحاد الأوروبي يرفض دخولهم إليه

0
30

 

أشارت صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير لها إلى وجود آلاف اللاجئين الذين علقوا في صربيا، ويرفض الاتحاد الأوروبي دخولهم إليه، لافتة إلى انه “بين هؤلاء عائلة فقير زاده الإيرانية، وهم والدان وثلاثة من أبنائهم، كانوا يأملون بالالتحاق بابنهم الأكبر الذي يدرس في إحدى الجامعات في مدينة ميونيخ الألمانية. جاءت هذه العائلة عبر نفس الطريق الذي سلكه ملايين اللاجئين عبر دول البلقان بين عامي 2015 و2016، ثم بدأت الدول تقفل حدودها، فعلقوا في صربيا منذ ثمانية شهور. وعلق في صربيا، بالإضافة إلى هذه العائلة، 7600 لاجئ، موزعون على 18 مركز استيعاب حكوميا، بينهم 900 طفل غير مصحوبين ببالغين.

ولفتت الصحيفة إلى انه “يتحدث داركو ستاستان ولكوفيتش، وهو مدرس للغة الصربية، عن المشاكل التي يعاني منهاالأطفال الذين رأوا ويلات الحرب، وعن صعوبات التعلم التي يعانون منها. ويقول إن الأطفال الأفغان مثلا درسوا في مدارس لم يكن فيها نظام تعليمي محدد ومنتظم، والآن هناك هدف في حياتهم”.

وأضافت “تحاول الحكومة الصربية منح اللاجئين حقوقا إضافية، كحق العمل، وبينهم أشخاص مؤهلون، مهندسون وخبراء تقنيون، لكن فرصة أن يجدوا عملا في صميم اختصاصهم شبه مستحيلة، فهم لا يملكون شهادات، ولا يتحدثون اللغة الصربية ومن الصعب أن ينافسوا نظراءهم الصرب في السوق الحرة”.