العميد حاتم الغايب رئيس اتحاد كرة القدم : مستوى الدوري دون الوسط وسنتوسع في التحقيق بادعاءات وجود فساد فيه

0
28

المنتخب السوري لكرة القدم ودوري الممتاز والدعم الكبير الذي تقدمه القيادة الرياضية لعمل اتحاد الكرة حديث الشارع الكروي، وحديث الكبير والصغير، أسئلة كثيرة تطرح حول هذا المنتخب وحول مباريات الدوري قبل أسابيع قليلة على نهايته، وأفكار عديدة يتم تداولها، لكن السؤال الأبرز: كيف يمكن أن تكون هناك كرة قدم سورية متطورة وأندية محترفة بالقول والفعل وهل ستحقق حلماً طال انتظاره مع المدرب التونسي نبيل معلول بالتأهل لكأس العالم..اقتربت الساعة وبات نسور قاسيون على بعد أشهر قليلة لاستئناف مبارياتهم في التصفيات.. وبات المنتخب محط أنظار الجماهير التي باتت تتساءل عن أخباره الحقيقية وسط مجموعة من الأخبار المتناقضة التي يتناولها الجمهور وبعضها يفتقد للدقة… هذه المحاور وغيرها طرحناها على العميد حاتم الغايب رئيس اتحاد كرة القدم في سورية وهاكم إجاباته..

*- القيادة الرياضية وعدت بتقديم كل دعم ممكن لعمل اتحاد الكرة وإعطاء الصلاحيات الكاملة والاستقلالية الفنية والإدارية والمالية له إضافة إلى تأهيل الملاعب .. فماذا ينقص الكرة السورية لتكون متطورة وبأحسن حال؟

أتفق معك تماماً في إيجابية الأجواء التي خلقتها القيادة الرياضية الجديدة وفي حسن تعامل المكتب التتفيذي للاتحاد الرياضي بقيادة السيد فراس معلا مع كل شؤون كرتنا و متابعته لأدق التفاصيل في الوسط الكروي ولذلك فما ينقص كرتنا هو شيئان أولهما الاستراتيجية وثانيهما الوقت وبالطبع فالاستراتيجية هي أمر نعمل لأجله أما الوقت فهو مرتبط بالمدى الزمني لتنفيذ الاستراتيجية التي نعمل على إعدادها.

*- كيف تقيّم المستوى الفني لفرق الدوري؟

  مستوى الدوري بشكل عام دون الوسط وهذا يعود لعدة أسباب إدارية وفنية ومالية لكننا نطمح لارتقاء مستوى المسابقة خلال المواسم المقبلة لا سيما مع تحسن الحالة الفنية لمعظم الملاعب في كافة المحافظات وهو أمر سيسهم حتماَ في تحسن المستوى الفني و سيساعد فرق الدوري على تقديم كرة قدم مقبولة على أقل تقدير .

*- قرأنا وتابعنا الكثير من الكلام حول وجود فساد في الدوري الممتاز وتمّ تشكيل لجنة برئاستكم  للتحقيق في ادعاءات بيع عدد من المباريات وتطبيق نتائجها .. فما هي حقيقة ذلك ومانتائج التحقيق ؟

حتى اللحظة لم تنته التحقيقات بهذا الأمر وسنتوسع في التحقيق بادعاءات وجود فساد حتى نصل إلى الحقيقة التي لا تقبل الشك و لذلك ولطالما أن التحقيق لم ينته فليس هناك نتائج وأحكام نهائية.

*- شهدت الجولات الأخيرة من الدوري عدة حالات جدلية وجود اعتراضات على القرارات التحكيمية هل سيكتفي الاتحاد بحل لجنة الحكام ورفع أجور التحكيم لحل قضية التحكيم ومايرافقها من حالات اعتراض دائمة؟

رفع أجور التحكيم جاء بالاتفاق مع الاتحاد الرياضي العام وهو لن يكون الإجراء الوحيد لتصحيح مسار التحكيم لأننا نسعى حالياَ للمزيد من الإجراءات و الخطوات كتأمين تجهيزات متكاملة للحكام وشراء أدوات مساعدة على الإرتقاء بأداء الطواقم التحكيمية كما هو حال أجهزة التواصل والرايات الإلكترونية وغيرها من الأدوات،أما حل لجنة الحكام فقد كان ضمن إطار تقييم عمل اللجان وقد وجدنا أن لجنة الحكام لم تقم بعملها كما يجب لذلك تمّ حلها.

*- رغم سعي اتحاد كرة القدم المعلن للتأهل إلى نهائيات كأس العالم حيث يعتبر الاتحاد أن هذا المسعى هدفاَ له إلا أن الشارع الرياضي يتطلع و يتمنى على الاتحاد أن يعمل على مشروع وطني يحقق الفائدة للكرة السورية على المدى المستقبلي و يتم إنجازه كمشروع خلال دورة عمله الحالية.. فهل سيستطيع اتحاد الكرة تحقيق هدف الشارع الرياضي والإعلام؟

بالتأكيد سنعمل على مشروع وطني يخدم كرتنا لعدة سنوات إضافة إلى مسعانا بالتأهل لكأس العالم ولدينا عدة أفكار نعمل على تطبيقها منها تفعيل دور الأكاديميات والمراكز التدريبية والاهتمام بالقواعد بصورة كبيرة ومنها أيضاَ العمل على توفير مداخيل ثابتة و ريوعاً مالية كبيرة للاتحاد.

*- قرأنا عن مراسلات تجري الأن لتأمين مباريات ودية للمنتخب السوري الأول مع منتخبات لبنان وأوزبكستان والكويت والعراق في إطار الاستعداد لاستئناف مشوار التصفيات الٱسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم (قطر٢٠٢٢) و لكأس ٱسيا (الصين٢٠٢٣) .. فهل هناك شيء مؤكد في هذا المجال؟

  نعم هناك مراسلات وموافقات مبدئية على بعض المباريات الدولية الودية مع بعض المنتخبات التي ذكرتها لكنا لم نثبّت أي مباراة بشكل رسمي حتى يختار الجهاز الفني للمنتخب المباريات التي تناسبه وبالتوقيت الذي يفضّله.

*- ما الإضافات التي يمكن أن يقدمها التونسي نبيل المعلول للمنتخب الوطني والكرة السورية؟

لدينا جيل مميز جداَ من اللاعبين وقد شعرنا أن ما ينقص هذا الجيل لتحقيق إنجاز هو وجود من يستثمر إمكانات اللاعبين بصورة مثالية ولذلك ارتأينا التعاقد مع المدرب نبيل معلول نظراَ لمسيرته المهنية الذاخرة بالإنجازات و لخبرته الكبيرة  لكونه سبق وأن قاد منتخب تونس لنهائيات كأس العالم وهو الهدف الذي نسعى لتحقيقه، أما أبرز ما سيضيفه معلول للكرة السورية فيتعلق بتغيير عقلية اللاعب السوري والانتقال بها من الهواية إلى الاحترافية.

*- كثيرون اعترضوا على توقيت التعاقد مع المعلول رغم أن الأموال التي ستُدفع له ولجهازه المساعد هي من الأموال المجمدة في الاتحاد الآسيوي؟ فهل كنت من المؤيدين لهذه الخطوة أم من المعارضين؟

أكيد أنا من المؤيدين لهذا الأمر و إلا ما سعيت للتعاقد مع الكابتن نبيل، أما بالنسبة لاعتراض البعض فهو مستغرب لأن المعترضين كانوا سينتقدون عدم تعيين مدرب كفؤ للمنتخب لو لم نتعاقد مع المدرب نبيل معلول.

*- في تصنيف الفيفا الأخير، وصلت الكرة السورية إلى المرتبة 79 عالميا و 10 أسيوياً، هل هو سقف طموحاتكم؟

طبعاَ هذا التصنيف هو ليس سقف طموحنا و سنعمل على الإرتقاء بمركز المنتخب ضمن التصنيف العالمي والٱسيوي، ومسألة الإرتقاء بالتصنيف موجودة ضمن خطط المدرب وقد أشار إليها في أكثر من مقابلة إعلامية.

*- كيف ترى حظوظ المنتخب  في التأهل لنهائيات كأس العالم 2022؟

كما قلت سابقاً فمنتخبنا يضم مجموعة من اللاعبين المميزين والعناصر المؤثرة وقد تعاقدنا مع مدرب مشهود له بالخبرة والكفاءة وسنعمل على توفير كل متطلبات نجاح المنتخب وبالتالي فنحن نجتهد لتحقيق حلم التأهل إلى المونديال و حظوظنا قائمة بقوة لأنه لكل مجتهدٍ نصيب.

صفوان الهندي