العراق يعلن استعادة 131 مليون دولار تعود لنظام صدام حسين

0
38

بغداد|

أعلنت وزارة الخارجية العراقية استعادة أموال طائلة تعود للنظام العراقي السابق، الذي ترأسه صدام حسين، محتجزة من قبلالأمم المتحدة، وفق برنامج “النفط مقابل الغذاء والدواء”.

واوضح المتحدث باسم الخارجية أحمد جمال في بيان، انه “تم استعادة الأموال العراقية المحتجزة من قبل الأمم المتحدة وفق برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء والبالغة قيمتها 131 مليون دولار، بالإضافة إلى فوائدها لمدة ست سنوات بعد أن تمكنت وزارة الخارجية، بتخويل من مجلس الوزراء وبدعم من رئيس الحكومة، ومساهمة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء من التفاوض حول آخر الالتزامات المتعلقة بهذا البرنامج”. وأوضح أن الأمر تم بجولتي مفاوضات مع سكرتارية الأمم المتحدة بخصوص استكمال العراق للالتزامات المتعلقة بخروجه من طائلة “الفصل السابع”.

وقال بيان الخارجية “يتوقع مع نهاية العام الحالي إنهاء جميع أعباء قرارات الفصل السابع التي تحملها العراق بسبب ما ارتكبه “النظام المباد” من سياسات وحماقات كبّلت أموال العراق وأدت إلى احتجازها من قبل المنظمات الدولية”.

الجدير بالذكر، أن برنامج “النفط مقابل الغذاء” هو برنامج الأمم المتحدة، الصادر بموجب قرارمجلس الأمنالرقم 986، لعام 1995، وبموجبه سمح للعراق إبان نظام صدام حسين، بتصدير جزء محدد من النفط، ليستفيد من عائداته في شراء الاحتياجات الإنسانية لشعبه، تحت إشراف الأمم المتحدة.